nn

المهام الرئيسية للدائرة القانونية

August 12, 2018
المهام الرئيسية للدائرة القانونية

تقوم الدائرة القانونية بمتابعة تطبيق  قانون البنك المركزي العراقي وقانون المصارف النافذين والتعليمات الصادرة بموجبهما وادارة الإجراءات القانونية للبنك المركزي العراقي من خلال تقديم الاستشارات الى الجهات العليا في البنك كافة ، كما تقوم الدائرة بتمثيل البنك في النزاعات المعروضة امام القضاء التي تنشأ بينه وبيــــن الجهات الاخـــــــــــرى كالـــــوزارات والمؤسســــــــات الحكومية والمصارف والشركـــــات والأفـــــراد ، وتمثيل البنك امام السلطات القضائية  ، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين ، وتقوم الدائرة القانونية بتدقيق ودراسة مشاريع القوانين والتعليمـات والانظمة والضوابط  المتعلقـــــــة بأعمــــــال البنك المركــــــزي والكتب التي ترد الى البنك من  الجهات الحكومية الأخرى كمجلس الدولة والأمانة العامة لمجلس الوزراء وغيرها  ودراسة مذكرات التفاهم واتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بها  التي يكون البنك المركزي طرفاً فيها والالتزامات المترتبة على البنك والتي يزمع البنك الدخول فيها والمشاركة  في أعمال اللجان داخل البنك وخارجه , وتتولى الدائرة القانونية ادارة تنفيذ العقود الخاصة بالبنك من خلال قسم العقود كذلك ادارة  الدعاوى الخارجية المنظورة امام المحاكم الاجنبية وبالتنسيق مع وزارتي العدل والمالية والمصارف الحكومية الاخرى , كما تقوم الدائرة بتصديق العقود والكفالات والتعهدات المنظمة لمصلحة البنك اتجاه الغير وكافة الوثائق المنصوص عليها قانوناً وتقوم شعبة حقوق الانسان بهذه الدائرة بتنظيم ومتابعة البرامج التدريبية في مجال حقوق الانسان.

 تتكون الدائرة القانونية استناداً لهيكلها التنظيمي من الأقسام والشعب الاتية : -  
اولاً- قسم الاستشارت
    يرتبط قسم الاستشارات بالسيد المدير العام للدائرة القانونية
    ويتكون هذا القسم وحسب الهيكلة الجديدة من شعبتين وكالاتي: -                                      
   1- شعبة الاستشارات العامة            
    2- شعبة الاستشارات المصرفية        
    تتلخص مهام قسم الاستشارات القانونية بآلاتي:
- تقديم الاستشارات المصرفية والعامة لكافة دوائر البنك والاستفسارات الواردة من خارج البنك سواء بصورة مباشرة او من خلال الدوائر المعنية.
- تدقيق مشاريع القوانين والتعليمات ومتابعتها مع الجهات التشريعية وبالتنسيق مع الدوائر المعنية
- تدقيق الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بالتنسيق مع الجهات المعنية لاستحصال الموافقات الاصولية لإبرامها.
- المشاركة في اللجان المختلفة داخل البنك وخارجه      
-  ابداء الرأي القانوني الى المحافظية ودوائر البنك كافة
- استشارات حول مدى قانونية بعض النشاطات التي تقوم بها شركات التوسط ببيع وشراء العملات الاجنبية ومدى توافقها مع تعليمات تنظيم عمل هذه الشركات والرخص الممنوحة لها واجراءات سحب الرخصة واسبابها ومتى يكون للبنك الحق في
   مصادرة خطاب الضمان المقدم من قبل الشركات المذكورة.
-    استشارات عديدة ومتنوعة تتعلق باختيار اعضاء مجلس الادارة من حيث مدى توافر الشروط والضوابط
-    الاستشارات المتعلقة بخطابات الضمان
-    تدقيق التعاميم الموجه الى المصارف
-    دراسة ومتابعة معاملات السندات التي تصدرها وزارة المالية بالتنسيق مع  دائرة العمليات المالية وادارة الدين لغرض تمشية منح نسبة من مستحقات المقاولين بالتعاون مع قسم التصديقات في هذه الدائرة
-    الاجابة على كافة الاستفسارات المتعلقة بنافذة بيع وشراء العملة الاجنبية للتحقق من مدى توافقها مع تعليمات النافذة الجديدة لسنة 2017
-     تقديم الرأي القانوني فيما يتعلق بخدمات الدفع الالكتروني الى دائرة المدفوعات من حيث التحقق عن مدى توافقها مع نظام الدفع الالكتروني رقم (3) لسنة 2014

ثانياُ: قسم الدعاوى الداخلية
يرتبط القسم بالسيدة معاون المدير العام ويتكون من الشعب الاتية: -
1-شعبة الدعاوى الجزائية
2- شعبة الدعاوى المدنية
3- شعبة دعاوى محكمة قضاء الموظفين
4- شعبة المتابعة
- مهام قسم الدعاوى الداخلية
-    تدوين الاقوال امام مراكز الشرطة
-    الحضور امام محاكم الجنح والجنايات لتدوين اقوال المتهمين في القضايا المحالة من محاكم التحقيق والتي تخص عمل البنك المركزي
-    تمييز القرارات الصادرة بشأن القضايا أعلاه
-    اعداد كتب تحريك الشكوى بشأن المخالفات الواردة الى الدائرة القانونية
-    متابعة الدعاوى المقامة امام محكمة الخدمات المالية التي لها علاقة كبيرة بالبنك المركزي
-    طلب رد الدعوى من الناحية الشكلية
-    التنسيق مع دائرة مراقبة الصيرفة بشأن الدعاوى المتعلقة بمحكمة الخدمات المالية.
-    متابعة تمييز القرارات والطعن بها ومراعاة تواريخها.
-    متابعة الإنذارات المسيرة من المحاكم المدنية .
-    تسلم البلاغات الواردة عن طريق البريد المركزي او بصورة مباشرة.
-    الحضور في الموعد المحدد للمحاكمة ومتابعة إجراءات القضية.
-    اعداد اللوائح الجوابية بناءً على مايرد من الدوائر المختلفة.
-    إقامة الدعاوى التي يلزم المباشرة بها لتحصيل حقوق البنك المركزي.
-    اعداد تقرير مفصل لكل دعوى للسيد مدير عام الدائرة القانونية
-    تأمين حضور الممثلين القانونيين امام محكمة قضاء الموظفين.
-    مفاتحة دوائر البنك المركزي التي لها علاقة بموضوع الدعوى.
-    الحضور امام محكمة التحقيق الإداري التي تختص بالنظر في الطعون المقدمة اليها.
-    مفاتحة الدائرة المعنية حال ورود الإبلاغ بوجود دعوى من هذا القبيل.
-  
  متابعة الدعاوى مع شعب القسم.

   ثالثاً: قسم الدعاوى الخارجية
    يرتبط القسم بالسيدة معاون المدير العام ويتكون من شعبتين وهما:
1.    شعبة الدراسات وإعداد الدفوع
2.    وشعبة المتابعة وتهيئة البيانات
   -  إدارة ومتابعة كافة الدعاوى المقامة ضد البنك المركزي العراقي امام المحاكم الخارجية
   -  رد وحسم وتسوية الكثير من الدعاوى
   -  تقوم شعبة الدراسات واعداد الدفوع بدراسة وإعداد الدفوع لعدة دعاوى وبالتنسيق مع الدائرة القانونية بوزارة العدل
   - إعطاء بعض الاستشارات بالتعاون مع قسم الاستشارات في بعض الامور التي تتعلق بالدعاوى الخارجية والاموال والأرصدة في الخارج.
  -  إعداد كشوفات الدعاوى وتحويل مبالغها الى الدينار العراقي
  -  اعداد رسالة الى كافة المحامين الاجانب المكلفين بتمثيلنا امام المحاكم الأجنبية في الدعاوى المقامة ضد هذا البنك
  -  إعداد كشف يتضمن تفاصيل الدعاوى كافة ويتم تحديثه كل ثلاثة أشهر بإضافة التطورات التي تطرأ على هذه الدعاوى وذلك لتزويده الى دائرة التدقيق الداخلي لأغراض تدقيقية.           
  - الاجابة عن الكتب التي تــــــرد من هيئــة ديوان الرقابة المالية العاملة بهذا البنـــــك
  - المشاركة في اجتماعات لجنة الحسابات الموقوفة في الخارج
  - الاجابة عن الاستفسارات التي ترد من دوائر البنك فيما يخص بعض الدعاوى الخارجية أو لإبلاغهم ببعض التوجيهات والتوصيات التي ترد من لجنة الاستشارات الـــقانونية في وزارة العدل

  رابعاً: قسم العقود
      يرتبط قسم العقود بالسيدة معاون المدير العام ويتكون من ثلاثة شعب وكألاتي:
    ا – شعبة ابرام العقود
2- شعبة تنفيذ العقود
3- شعبة متابعة وتسوية العقود
يقوم القسم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بابرام العقود مع الجهات ذات العلاقة سواء كانت حكومية ام خاصة استناداً الى تعليمات وضوابط تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014 والتي تصدر من قبل وزارة التخطيط لغرض تنفيذ العقود بكافة أنواعها كعقود المقاولات العامة والمشاريع والعقود الاستشارية وعقود الخدمات غير الاستشارية وعقود تجهيز السلع والخدمات المنفذة على الموازنات الاستثمارية والجارية والتشغيلية وفقاً للضوابط والتعليمات بما يؤمن حقوق البنك والمحافظة على أمواله بوصفها أموال عامة ، كما يقوم القسم بالاتي
-     اعداد مستندات المناقصات والاعلان عنها في الصحف الرسمية وموقع البنك
-    استحصال الموافقات الأصولية على التخصيص المالي
-    تنفيذ إجراءات الإحالة واعداد مسودة العقد
-    تدقيق وثائق المناقصات وقرارات الإحالة وتنفيذ بنود العقد وصرف مستحقات الشركات بعد احتساب الغرامات التأخيرية ان وجدت وإجراءات الاستقطاعات الضريبية بموجب ما مثبت بالعقد
-    متابعة إجراءات التعاقد ونفاذية خطابات الضمان وتسوية حسابات العقود وارشفتها، كما تناط بالقسم مهام أخرى بهذا الخصوص
-    مخاطبة كافة الوزارات ودوائر البنك
-    حفظ المراسلات الواردة الينا من كافة الوزارات ودوائر البنك كافة
-    ارشفة العقود الكترونياً
-    المشاركة باللجان داخل البنك وخارجه

خامساً: قسم التصديقات والحجوزات ويرتبط بالسيد المدير العام ويتكون من شعبتين
1- شعبة التصديقات
2- شعبة الحجوزات
تتلخص مهام القسم بالآتي: -
-   تصـديـق التعهــدات
-     تصديــق العقــود
-    الإجابة على كافة الكتب والمذكرات الواردة من جهات مختلفة خارج البنك وداخله
-    تحديث قاعدة البيانات المتعلقة بأعمال القسم لسهولة الرجوع الى المعلومات حين طلبها

 سادساً: شعبة حقوق الانسان
  ترتبط الشعبة بالسيد المدير العام
-    تتلخص اعمال شعبة حقوق الانسان بالآتي: -
-    اولا: - حضور الاجتماعات في وزارة العدل والتي تبحث واقع شعب حقوق الانسان في وزارات الدولة وبحضور السيد وكيل وزير العدل.
-    ثانياً: - المتابعة المستمرة مع المركز الوطني لحقوق الانسان فيما يخص البرامج التدريبية وتطوير مهارات ومعلومات موظفي هذا البنك بهذا المجال
-     ثالثا: - تنظيم ورش عمل بالتعاون مـــــع مركز الدراسات في هــــذا البنــــك  

سابعاً: - الشعبة الإدارية
 ترتبط الشعبة الإدارية بالسيدة معاون المدير العام وتتولى المهام التالية: -
-    إدارة البريد (الوارد والصادر)
-    الطابعة
-    الارشفة
-    الموارد البشرية
-    المتابعة
-    طبع جميع الكتب الرسمية والمذكرات الداخلية والمطالعات والتقارير الفصلية والسنوية والانجازات والجداول والكشوفات المتعلقة بأعمال الشعبة الادارية وتدقيقها م
-    الالتزام بتوجيهات الادارة العليا بهذا البنك.
-     ارشفة جميع المراسلات التي تجريها الشعبة سواء الواردة او الصادرة
-     اعداد كتب ترشيح الخبراء.
-    اعداد التقارير الفصلية والسنوية والانجازات وحسب طلب الدوائر المعنية
-    متابعة البرامج التدريبية الخاصة بموظفي الدائرة سواء داخل العراق او خارجه وضمن الخطة السنوية الخاصة بالتدريب
-     تنفيذ الاجراءات والمراسلات المتعلقة بشؤون موظفي الدائرة وبالتنسيق مع قسم ادارة الموارد البشرية في الدائرة الادارية.