مهام مديرية التدقيق الداخلي
تُعد مديرية التدقيق الداخلي إحدى الركائز الأساسية في تعزيز الحوكمة الرشيدة والرقابة المؤسسية في البنك المركزي العراقي، حيث تضطلع من خلال نشاطها التوكيدي والاستشاري المستقل والموضوعي بمساعدة الإدارة في تحسين عملياتها، والنهوض بمسؤولياتها بكفاءة وفعالية من خلال التحقق من صحة وسلامة انشطة البنك المختلفة ومدى التوافق والالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات والسياسات والخطط الموضوعة بالإضافة إلى مساعدة البنك في تحقيق أهدافه من خلال تقييم وتحسين فاعلية كل من إدارة المخاطر والرقابة الداخلية والحوكمة.
تنطلق المديرية في عملها من ميثاق التدقيق الداخلي، واستراتيجية البنك المركزي، وترتبط إدارياً بالسيد المحافظ وفنياً بلجنة التدقيق المنبثقة عن مجلس إدارة البنك.
النهج المتبع
تلتزم مديرية التدقيق الداخلي في البنك المركزي العراقي بتطبيق المعايير العالمية الصادرة عن معهد المدققين الداخليين (IIA)، وتعمل باستقلالية تامة لضمان موضوعية النتائج وجودة التقارير بما يسهم في تحقيق أعلى درجات الكفاءة والشفافية، من خلال خطة تدقيق سنوية تعد وفق خدمات التدقيق الداخلي الاساسية المتمثلة بالمهام التوكيدية وتقديم النصح والإستشارات بهدف إضافة قيمة لأعمال البنك.
أولًا: المهام التوكيدية
-
التأكد من إلتزام كافة دوائر البنك المركزي للقوانين والتعليمات والسياسات والإجراءات المعتمدة.
-
تقييم وتحسين كفاءة وفعالية الضوابط الرقابية وإدارة المخاطر، وضمان تكامل العمليات مع الأهداف الاستراتيجية للبنك.
-
تقييم مدى كفاءة وملاءمة الموارد، ومدى استغلالها بالشكل الأمثل.
-
تقييم موثوقية المعلومات المالية والمحاسبية ومدى الاعتماد عليها.
-
التحقق من وجود الأصول وسلامة الوسائل المستخدمة لحمايتها.
-
تقييم مدى كفاءة وكفاية وملاءمة الانظمة والتقنيات الالكترونية للمعايير والممارسات المقبولة.
-
تقييم مدى كفاءة وفعالية إجراءات الامن السيبراني المعتمدة في البنك.
-
تقييم كفاءة وفعالية العمليات التي تؤدى من دوائر البنك
-
المساهمة في تحقيق أهداف البنك من خلال التقييم المستمر لكفاءة وفعالية الإجراءات والأنظمة المعتمدة.
ثانياً: مهام التخطيط والإستشارات
-
إعداد الخطة السنوية للتدقيق الداخلي المبنية على المخاطر، وعرضها على لجنة التدقيق للموافقة.
-
إعداد ومراجعة ميثاق التدقيق الداخلي.
-
إعداد التقارير الخاصة بنتائج التدقيق والتقييم، وتقديم التوصيات المناسبة، ومتابعة تنفيذها.
-
التعاون مع الجهات الرقابية الخارجية، ودراسة ملاحظاتها، وتقديم الردود المناسبة.
-
تقديم الرأي والمشورة للإدارة والوحدات التنظيمية حول المسائل غير الروتينية بناءً على طلبها.
-
المساهمة في التحقيقات الداخلية وفق المنهجيات المعتمدة وحسب طلب الإدارة العليا.
-
المشاركة في اللجان وفرق العمل الدائمة والمؤقتة وفقاً للمنهجيات المعتمدة وبما لايتعارض مع المعايير العالمية للتدقيق الداخلي.
-
دراسة وتطوير الإجراءات المعتمدة بما يتوافق مع المعايير العالمية للتدقيق الداخلي.