تعتبر دائرة تقنية المعلومات والمدفوعات من الدوائر الاساسية في البنك المركزي، لما لها دور بارز في حوسبة اعمال البنك بما يتواكب مع أحدث التطورات في عالم التقنية والاتصالات، حيث تتولى هذه الدائرة مجموعة من المهام المتنوعة والمتداخلة، يرتبط بعضها بشكل مباشر بها، واخرى مساندة الى دوائر البنك المختلفة بما يضمن تسيير و تطوير ومراقبة وتدقيق نظم وعمليات البنك المركزي المصرفية الاساسية والمساندة، وفقاً لا افضل الممارسات العالمية وبما يحقق ستراتيجية البنك، بالاضافة الى دورها المهم في تطوير القطاع المصرفي في مجال تقنية وأمن المعلومات والاتصالات ومساعدة متخذي القرار في تحقيق أهداف المؤسسة والتحول الى الحوكمة الألكترونية والتي تؤثر بشكل مباشر على تمكينها من تنفيذ عملياتها ضمن الهيكل التنظيمي الجديد.
يمكن تقسيم مهمات الدائرة الى مجموعتين من المهمات: اساسية، ومساندة، وكما يأتي:
أولاً: المهمات الاساسية:
-
الاسهام في إعداد الخطط الستراتيجية وخطط التميز المؤسسي، ومتابعة المبادرات الستراتيجية، واعداد خطط العمل السنوية والخمسية، في مايخص مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
-
تحسين بيئة العمل الداخلية للبنك وزيادة التناغم والانسجام التقني في العمل بين دوائر واقسام البنك المركزي المختلفة، من جهة، وبين المصارف التي يراقبها البنك المركزي من جهة اخرى، الامر الذي يستوجب توافقالمستوى التنظيمي بين هذه الدائرة والدوائر الاخرى.
-
اعداد، وتطوير، وادامة مراكز البيانات (Data Centers) ، مصحوباً بالانظمة الخبيرة المتكاملة ضمن ستراتيجية البنك المركزي، وتماشيا مع التطورات المتحققة في تقنية المعلومات والاتصالات المصرفية وبناء الخبرة داخل الانظمة الى جانب تحقيق التخصصية العالية.
-
امكانية أن يعمل المركز ويتعامل مع "الانظمة الخبيرة" المتكاملة الاخرى (Integrated Expert Systems).
-
إعداد خطط الاستجابة السريعة في حال تعرض الخوادم للحوادث او الاختراقات، وانشاء مواقع بديلة آمنة، داخل وخارج العراق، واستمرارية العمل، وتفادي مشكلات الانقطاعات والتوقفات من خلال انشاء مركز "التعافي من الكوارث" ((Disaster Recovery Center, DRC، وتجهيز مواقع النسخ الاحتياطي، ومتابعة الخزن الاحتياطي، وقيود السويفت فيه.
-
العمل وبالتسيق مع الدوائر على اعتماد "النظام المصرفي الشامل" (Core Banking System )، لادارة عملياتة الاساسية، و"نظام تخطيط موارد المؤسسات " (Enterprise Resource Planning ،ERP ) لادارة الانظمة المساندة لعمليات البنك المركزي.
-
اعتماد بنية امن المعلومات والاتصالات، بعناصرها الرئيسة (السرية، والسلامة، وتوافر البيانات)، وتحقيق التوافق مع الايزو(ISO 27001) ، وكذلك مع (Information Systems Audit and Control Association, ISACA) و(Cobit 5)، من خلال دائرة متطورة تحقق أمن معلومات السلطة النقدية المتمثلة بالبنك المركزي.
-
ادارة المخاطر المتعلقة بتقنية المعلومات ووضع الضوابط المناسبة لها مثل (النسخ الاحتياطي، الحماية ضد الفايروسات، الاختراقات،...).
-
إعداد وتفعيل وتطويرخطة استمرارية العمل (Business Continuity Plan).
-
وضع نظام لامن المعلومات لضمان استمرارية توافر المعلومات ( Availability )، وسريتها (Security)، ونزاهتها (Integrity ).
-
تقديم البيانات اللازمة لدعم عملية اتخاذ القرار داخل دوائر البنك المركزي، للوفاء بمهمات البنك (حسبما ورد في المادة الرابعة من قانونه) المتضمنة تقديم الخدمات الاستشارية والمالية للحكومة و وضع نظم فعالة وسليمة للاشراف عليها والتواصل المعاصر مع البنوك المركزية والمصارف.
-
تأمين الاتصال مع فروع البنك المركزي ، وانشاء الشبكات الداخلية والخارجية وادامتها، حسب متطلبات العمل.
-
توفير البيانات والمعلومات والادوات التي تسهم في عملية التنبؤ الاقتصادي، و دعم استقرارالاقتصاد الوطني.
-
متابعة تطورات السوق، وتوجيه دوائر البنك لتشجيع الابداع، وتخفيض المخاطرة التشغيلية، وتدنية التكاليف بكل مايخص مجال تقنية المعلومات
-
وضع برنامج لتأهيل وتدريب العاملين في ادارة تقنية المعلومات والاتصالات كل حسب إختصاصه ومتطلبات عمله لضمان مواكبة التطورات الحديثة.
-
إقتراح البرامج والمشروعات اللازمة للدائرة، وادارتها، والاشراف على تنفيذ الخطط اللازمة لضمان تسليمها ضمن الجدول الزمني والمواصفات الفنية والموازنة المخصصة لها.
-
متابعة مشروعات الدوائر الاخرى من حيث التصميم ومراحل التنفيذ لضمان انجاز المشروعات ضمن الجداول الزمنية المحددة ومتطلبات مخرجات المشروعات، وبما يتوافق مع متطلبات افضل الممارسات والمعايير في ادارة المشروعات مثل (Project Management Institute, PMI)، ونظرا لأهمية وخصوصية هذه المهمة فقد استحدث في الهيكل التنظمي الجديد شعبة ادارة المشروعات (Project Management Professional, PMO) في ما يخص مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
ثانياً: المهمات المساندة المقدمة للدوائر الاخرى:
-
حوسبة اعمال جميع دوائر البنك المركزي، من خلال تقديم خدمات مساندة لهذه الانظمة (من ادارة، وادامة، وصيانة، وتشغيل) ونظرا لتخصصية هذه الأعمال، ستقوم مجموعة من الاقسام والشعب المتخصصة في الهيكل التنظيمي الجديد لدائرة تقنية المعلومات والإتصالات بتنفيذها.
-
تقديم الدعم اللوجستي المتواصل لنظام "المقسّم الوطني "(National Switch ) للدفع بالتجزئة، والقيام بعمليات المتابعة والمراقبة الدقيقة.
-
تقديم الدعم اللوجستي المتواصل لانتظام تنفيذ جميع الأنظمة العاملة في البنك.
-
تقديم الدعم والاسناد الفني المتواصل لدائرة المدفوعات للبدأ بعملية توطين الرواتب من خلال الفروع المصرفية ونظام شراء وبيع الاوراق المالية للسوق الثانوية (CSD).
-
تدريب وتطوير الموارد البشرية في تخصصات مجال تقنية المعلومات والاتصالات تلبية لمتطلبات دوائر البنك.
-
الاسهام في تخصيص الموارد البشرية، والمالية، والمادية، والمعلوماتية، وتحديد الادوار والمسؤوليات، ووضع السياسات.
-
وضع "ستراتيجية المعرفة" ( (Knowledge Strategyفي البنك المركزي وخطط عملها وضمان بناء "المعرفة الإلكترونية" (E-Knowledge) وتنفيذ برامج نشر الوعي والتدريب في دوائر وأقسام البنك.
-
تطبيق الارشفة الالكترونية لعمليات البنك، وفي المراسلات الادارية الداخلية والخارجية كافة.
-
وضع جداول الكميات، وتحديد مدة تنفيذ المشروعات، واقتراح ورش عمل مع المصارف لتوحيد السياسات واقتراح المناهج التطويرية وتحقيق الجودة الشاملة.
-
الاسهام في حوسبة ادارة الموارد البشرية بموجب المعايير العالمية.
-
متابعة شبكة ربط المصارف (IIBN) وتشغيل وصيانة الاجهزة المرتبطة بها ضمن اطار عمل البنك المركزي ، وتقديم الدعم الفني للمصارف، فيما يخص هذة الانظمة، ومتابعة عمل المصارف على الشبكة، وتأمين طرق الاتصال بها، ومتابعة محطات البث الرئيسية، وتطوير البنية التحتية للاتصلات.
-
تحقيق الترابط المعلوماتي والتعاملات الالكترونية مع الوزارات والمصارف والمؤسسات والافراد وذلك لتوفير المعلومه اللازمة لتطبيق التعليمات، ومراقبة مدى الامتثال لها.
-
المشاركة في اختيار الموردين فيما يخص الانظمة المصرفية والمالية والادارية التي يخطط البنك المركزي لشرائها، وتشغيلها.
-
توفير خدمة "مكتب المساعدة "، و خدمة الملفات المشتركة.
-
اجراء التحليل والدراسة للانظمة، ومتابعة تطبيق الانظمة المحوسبة، وتحديد احتياجات الصيانة لها واتمتها وادارة قواعد البيانات محلياً أو خارجياً.
-
توفير وادامة الانظمة التطبيقة المتكاملة التي تدعم عمليات البنك المركزي المصرفية الاساسية والخدمية المساندة.
-
توفير البنية التحتية والانظمة والتطبيقات والاجهزة لضمان الاستخدام الأمثل لموارد تقنية المعلومات والاتصالات المتاحة، وتحديد الاحتياجات من الأنظمة والأجهزة وملحقاتها والعمل على توفيرها ومتابعة تطويرها حسب الحاجة، وتوفير بيئة العمل المناسبة لإدامتها.
-
انشاء وادارة حسابات المستخدمين، ووضع آلية الدخول الموّحد للمستخدمين، ومنحهم الصلاحيات حسب متطلبات العمل.
-
ادارة وتحديث وتنصيب قواعد البيانات بحيث تكون متكاملة ومتوافرة وتخدم متطلبات العمل.
-
بناء وادامة البوابة الالكترونية (E-Portal)الخاصة بالبنك.
-
تجهيز وصيانة الحواسيب، والاجهزة الملحقة وادامة شبكات النطاق المحلي، وتقديم الاستشارة الفنية للاجهزة الجديدة، وادارة مخزون المواد الاحتياطية والتشغيلية.
-
توثيق البرامج المعتمدة للانظمة المطلوبة بدوائر البنك والاحتفاظ بنسخ منها.
مهام وواجبات التشكيلات الخاصة بالمدفوعات
تعنى المدفوعات بتنفيذ أنظمة الدفع الإلكتروني من خلال (تشغيل، إدارة و إدامة) الأنظمة بالإضافة إلى إنجاز المشاريع التي تساهم في تعزيز إستخدام أدوات الدفع الإلكتروني بدلاً من النقد والصكوك في التعاملات المالية، ومن مهامها :
-
تطوير البنى التحتية لأنظمة الدفع حسب المعايير العالمية .
-
الإشراف والرقابة على العمليات المالية المنفذة من خلال الأنظمة بالإضافة إلى الإشراف على المشاركين في الأنظمة من مصارف ومزودي خدمات الدفع الإلكتروني .
-
وضع الخطط لإنجاز المشاريع .
-
الموافقة على منح التراخيص لمزودي خدمات الدفع الإلكتروني من الناحية الفنية .
ومن أهم المشاريع التي تعمل عليها المدفوعات حالياً، مشروع توطين الرواتب، مشروع أتمتة عمل الوزارات والدوائر الحكومية ومشروع الجباية الإلكترونية.
اولاً- قسم التخطيط والمتابعة تتكون من الشعب التالية:
1. شعبة الإحصائيات والتقارير وتتلخص مهامها:
- إعداد الإحصائيات والتقارير الدورية المتوفرة في ألانظمة .
- إعداد الاحصائيات والتقارير المتخصصة Customized عند الطلب والتي تحتاج الى برمجة لاستخراجها وذلك بالتنسيق مع شعبة الدعم الفني في هذه الدائرة.
- تجهيز الاحصائيات والتقارير المتعلقة بانظمة الدفع وتوزيعها على الدوائر ذات العلاقة في البنك المركزي لأغراض النشر والتوزيع من خلال الوسائط المختلفة.
- القيام باجراء دراسات مقارنة (كمية /أو نوعية) على الحركات المنفذة من خلال الانظمة وحسب الطلب وتزويد الادارة بها.
- تقديم تقارير دورية عن انشطة الشعبة (الاسبوعية ، الشهرية ، الربعية، السنوية والاستثنائية)
2. شعبة إجراءات المستخدم وتتلخص مهامها:
- وضع إجراءات للمستخدم وتحديثها بشكل دوري .
- اعداد ونشر وتحديث وتوزيع ادلة العمل الخاصة باستخدامات الانظمة أما بنسخ مطبوعة أو نسخ الكترونية .
- متابعة تنفيذ المهمات والواجبات والصلاحيات المناطة بكل قسم.
- اعداد الخطط التدريبية المتعلقة بأنظمة الدفع لاقسام الدائرة والمصارف ومزودي خدمات الدفع الالكتروني ودوائر الدولة واجراء التنسيق لتنفيذها.
- اعداد الوصف الوظيفي في الدائرة وتحديثه عند الحاجة.
- تقديم تقارير دورية عن انشطة الشعبة (الاسبوعية ، الشهرية ، الربعية، السنوية والاستثنائية)
3. شعبة متابعة تنفيذ المشاريع وتتلخص مهامها:
- المشاركة باعداد الخطط المستقبلية للمشروعات المقترحة في الدائرة وبالتنسق مع الجهات ذات العلاقة .
- دراسة مشروعات أنظمة الدفع الجديدة المطلوب انشاءها وتحديد جدواها الاقتصادية بالتنسيق مع شعبة ضمان الجودة .
- الاشراف على تنفيذ الخطط والمتابعة المستمرة لضمان تسليم المشروع ضمن الوقت والموازنة والجودة وتقديم التقارير الى الادارة العليا بالتنسيق مع شعبة ضمان الجودة.
- رفع تقارير دورية عن مدى تقدم المشاريع.
- اقتراح البرامج والمشروعات الستراتيجية ومناقشة المشروعات المقترحه من قبل الاقسام المختلفة بالتنسيق مع شعبة ضمان الجودة.
- اعداد متطلبات اعلان مناقصة المشروعات من خلال الجهود الذاتية لموظفي الشعبة وبالتعاون مع الشركات المتخصصة بهذا الشأن اذا لزم الأمر.
- اعداد خطط لتدريب وتاهيل مستخدمي الأنظمة الناتجة عن المشروعات لضمان حسن سير العمل وانجاحها.
- التنسيق في استخدام موارد المشروعات .
- تقسيم المشروعات ضمن هيكل المهمات.
- اعتماد المنهجيات والنماذج المستخدمة في المشروعات.
- ادارة التغيير على نطاق المشروعات في الدائرة وحسب متطلبات العمل.
- العمل على نقل المعرفة لمديري المشاريع على معايير ادارة المشاريع.
- متابعة وضع خطط اداء المشروعات .
- متابعة تنفيذ المشاريع المستقبلية.
- تقديم تقارير دورية عن انشطة الشعبة (الاسبوعية ، الشهرية ، الربعية، السنوية والاستثنائية)
ثانياً: قسم الإشراف والإمتثال يتكون من الشعب التالية:
1. شعبة دراسة الطلبات وتتلخص مهامها:
- المساهمة والتنسيق مع دائرة مراقبة الصيرفة لدراسة وتقييم طلبات الترخيص لتقديم خدمات الدفع والتسوية والتحويل الالكتروني للاموال المقدمة من مزودي خدمة الدفع والتحويل الالكتروني للتاكد من تحقيقها لجميع المتطلبات الفنية والادارية والمالية والقانونية بالتنسيق مع الدوائر المختصة وفق التعليمات الصادرة بهذا الخصوص.
- التنسيق مع دائرة مراقبة الصيرفة لأبداء الرأي في طلبات منح وتجديد تراخيص مزودي خدمات الدفع الالكتروني للاموال والتعديلات التي تم التحديث عليها.
- التنسيق مع دائرة مراقبة الصيرفة وقسم العمليات – شعبة النزاعات ومكتب المساعدة بمتابعة الشكاوي أن وجدت فيما يخص عدم امتثال مزودي خدمات الدفع الالكتروني للتعليمات الصادرة من هذا البنك بهذا الخصوص ذلك.
- الاحتفاظ بالسجلات الخاصة بمديري ومشغلي أنظمة الدفع ومقدمي خدمات الدفع والوكلاء المعتمدين على وفق التعليمات النافذة وتحديثها بصورة مستمرة.
- دراسة طلبات التعديل لمزودي خدمات الدفع الالكتروني فيما يخص الاندماج والتصفية والاغلاق وبيع كل / أو بيع جزء من موجودات مزودي خدمات الدفع بالتنسيق مع دائرة مراقبة الصيرفة.
- تقديم تقارير دورية عن أنشطة الشعبة (الأسبوعية ، الشهرية ، الربعية، السنوية والأستثنائية)
2. شعبة القواعد والاجراءات وتتلخص مهامها:
- وضع الأطر التنظيمية والقواعد الخاصة بأنظمة الدفع التي تنظم عمل المشاركين ووسائل الدفع بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة .
- التنسيق مع الدوائر ذات العلاقة لتحديد المتطلبات الفنية والادارية والقانونية والمالية ومتابعة متطلبات الاشتراك في انظمة الدفع وتقديم خدمات الدفع والتحويل الالكتروني للاموال كمزودي خدمات الدفع.
- رسم سياسات واجراءت العمل والقواعد الخاصة بانظمة الدفع وفق افضل المعايير الدولية المعتمدة وتحديثها باستمرار .
- وضع الاجراءات اللازمة لضمان حصول العملاء والمشتركين في أنظمة الدفع والتقاص والتسويات على جميع حقوقهم ومتابعة الشكاوي عند تقديمها وتنظيم علاقة العملاء مع مقدمي خدمات الدفع وحل النزاعات بينهم أن وجدت.
- أعداد التعليمات والضوابط التي تضمن حقوق المستهلك المالي ومتابعة المبادئ والمعايير الدولية المتبعة في هذا المجال وتحديد الحد الادنى من الضوابط الخاصة بالافصاح من قبل المصارف ومزودي خدمات الدفع المقدمة لخدمات الدفع والتحويل الالكتروني عند تسويق خدماتها ومنتجاتها للمستهلك المالي ( متلقي الخدمة المالية ) والتاكد من التزامهم بضوابط السلوك المهني ومتابعة المبادئ والمعايير الدولية في هذا المجال.
- التعاون مع الجهات الرقابية الداخلية ( مكتب الابلاغ عن غسل الاموال وتمويل الارهاب، هيئة الاوراق المالية ، وزارة الاتصالات) والجهات الرقابية الخارجية ( البنك الدولي ) لتعزيز كفاية أنظمة المدفوعات .
- اعداد المذكرات والاعمامات للمصارف ومزودي خدمات الدفع والجهات الخاضعة للاشراف والامتثال.
- التعاون مع المؤسسات والهيئات الدولية والبنوك المركزية وذلك لمتابعة التطوات بأنظمة الدفع والتقاص والتسويات.
- الاسهام في وضع سياسة تسعير شاملة تتضمن رسوم الاشتراك واستخدام الانظمة والعمل على مراجعتها وتحديثها .
- تحديد المعايير والاطر الخاصة بعمليات ادارة المخاطر للمشاركين .
- تقديم تقارير دورية عن انشطة الشعبة (الاسبوعية ، الشهرية ، الربعية، السنوية والاستثنائية)
3. شعبة الامتثال وتتلخص مهامها:
- التنسيق مع الدوائر المعنية للتاكد من متابعة سلامة المراكز المالية لمزودي خدمات الدفع الخاضعة للاشراف على وفق احكام التشريعات والتعليمات والضوابط والتي يقرها البنك المركزي بهذا الخصوص .
- التاكد من التزام جميع مزودي خدمات الدفع الخاضعة للاشراف بالتشريعات والانظمة والقواعد بالمعايير ذات العلاقة بما فيها المبادى الاساسية للبنية التحتية لأسواق المالية الصادرة عن بنك التسويات الدولي على وفق افضل الممارسات والمعايير الدولية.
- التنسيق مع دائرة التدقيق الداخلي ودائرة مراقبة الصيرفة ومكتب مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب والبنك الدولي في المجالات ذات العلاقة بالاشراف على انظمة الدفع على وفق القوانين والتعليمات النافذة بهذا الخصوص.
- متابعة وتقييم برامج تصحيح التجاوزات بصورة مستمرة وفقاً للجداول الزمنية الخاصة ببرنامج التصحيح وعند الضرورة .
- الزامية الوصول الى أنظمة الدفع الخاصة بمزودي خدمات الدفع للاطلاع على البيانات.
- العمل على تقييم انظمة الدفع وتحقيقها للمتطلبات الفنية وامتثالهم للقوانين من خلال تزويد الجهات المعنية بالتقارير والبيانات التي تسهم باجراء المراقبة المستمرة بعمليات الاشراف المكتبي والميداني عند الحاجة.
- تقييم أنظمة الدفع والتقاص والتسويات وخطط استمراية العمل واتخاذ الاجراءات اللازمة لمتابعة التوصيات بالتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة.
- تقديم تقارير دورية عن انشطة الشعبة (الاسبوعية ، الشهرية ، الربعية، السنوية والاستثنائية)
ثالثاً: قسم الانظمة ويتكون من الشعب التالية:
1. شعبة ادارة الأنظمة (نظام IRPSI/RTGS/C-ACH) وتتلخص مهامها:
-
ادارة وتشغيل جميع أنظمة الدفع والتقاص والتسويات في البنك المركزي .
-
المتابعة مع دائرة العمليات المالية وإدارة الدين العام فيما يتعلق بتشغيل نظام الحفظ المركزي للاوراق المالية CSD
-
تحديد اوقات عمل الانظمة واوقات الجلسات من خلال الجدول الزمني .
-
متابعة ومراقبة جلسات تسويةالعمليات من خلال الأنظمة.
-
مراقبة ارصدة وسقوف الضمان وحسابات التسوية للمشاركين لضمان سير عمل الانظمة بكفاية وفعالية.
-
احتساب الاجوروالغرامات المترتبة للمشاركين مقابل استخدامهم لأنظمة الدفع والتسويات المشغلة من قبل البنك المركزي .
-
اعداد وحفظ وطبع التقارير الخاصة بالانظمة.
-
متابعة التحديثات على الأنظمة واجراء الاختبارات اللازمة على بيئة الفحص وبالتنسيق مع شعبة الدعم الفني ودائرة تقنية المعلومات والاتصالات والمصارف المعنية.
-
ترميز الصكوك الممغنطة الخاصة بالبنك المركزي وفحصها قبل تزويدها للدوائر ذات العلاقة.
-
إدارة جلسات المقاصة (Payroll) شهرياً بالدينار العراقي لفرعي بغداد والبصرة ومتابعة تنفيذ الرواتب لموظفي البنك المركزي العراقي.
-
تقديم تقارير دورية عن انشطة الشعبة (الاسبوعية ، الشهرية ، الربعية، السنوية والاستثنائية).
2. شعبة أدارة المشاركين وتتلخص مهامها بـ :
-
متابعة الامور الإدارية الخاصة باشتراك المصارف في الأنظمة.
-
ارسال الرسائل الاعلامية للمشاركين في حالة أي تغيير يطرأ على الأنظمة ( تغيير وقت بداية أو نهاية العمل، تغيير اوقات الجلسات أو أضافة مشارك جديد على النظام أو اشعارهم بضرورة جلب التخاويل الالكترونية لتجديد صلاحياتها
-
التواصل المستمرمع المشاركين في الأنظمة من المصارف ومديريات البنك وتقديم التوجيهات التي تضمن سير العمل دون توقفات.
-
تسلم التبليغات بالمشاكل التي تواجهالمشاركين وتصنيفها وتقديم الحلول المقترحةلمعالجتها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
-
متابعة توثيق بيانات المشاركين في الأنظمة وتحديثها بأستمرار وذلك لضمان سرعة التواصل معهم عند الحاجة.
-
عقد دورات تدريبية للمشاركين الجدد في الأنظمة.
-
اعداد وتحديث ادلة العمل لأنظمة المدفوعات وذلك بعد الانتهاء من الاختبارات على الأنظمة أو تحديثات وظائف الأنظمة الجديدة.
-
فحص الصكوك المقدمة من المصارف للتأكد من مطابقتها للمواصفات الامنية المطلوبة واعطاء الموافقة الاصولية تمهيداً لأستخدامها.
-
فحص الصكوك المقدمة نت المصارف للتأكد من مطابقتها للمواصفات الامنية وإعطاء الموالفقة النهائية تمهيداً لأستخدامها.
-
تقديم تقارير دورية عن انشطة الشعبة (الاسبوعية ، الشهرية ، الربعية، السنوية والاستثنائية).
3. شعبة المطابقة وتتلخص مهامهابـ :
-
مطابقة الارصدة بين أنظمة المدفوعات والنظام المحاسبي ICBS.
-
المساعدة في تسوية الفروقات بين المشاركين.
-
مراقبة صافي التسويات للتحويلات ومتابعة معالجتها بنظام IRPSIمن خلال النظام RTGS.
-
اعادة تحميل التحويلات ونقلها الى النظام المحاسبي الاساسي ICBS في حالات التعليق أو عدم المطابقة.
-
استخراج التقاريرواجراءعمليات المطابقة بين انظمة الدفع والتصفية والتسويات والنظام المحاسبي.
-
مطابقة الاجور المفروضة على الانظمة مع الحركات المنفذة فعلياً.
-
ادارة ومتابعة وظيفة عملية الربط بين الأنظمة المحاسبية الداخلية الخاصة بالمصارف والنظام المحاسبي الخاص بالبنك المركزي. ICBS
-
حفظ ارصدة المشاركين في نظام RTGS.
-
تقديم تقارير دورية عن انشطة الشعبة (الاسبوعية ، الشهرية ، الربعية، السنوية والاستثنائية).
رابعاً: قسم العمليات وتتكون من الشعب التالية:
1. شعبة النزاعات وتتلخص مهامها بـ :
-
استقبال جميع الاستفسارات المتعلقة بمستخدمي انظمة الدفع ، وتحويلها للاقسام والشعب ذات العلاقة في الدائرة كل حسب اختصاصه.
-
التواصل مع الاقسام والشعب في الدائرة ذات العلاقة كل حسب اختصاصه لمتابعة الاجراءات المتخذة لحل المشكلات الواردة من المستخدمين والمشاركين.
-
المشاركة في اعداد وصياغة اتفاقية خاصة بتسوية الخلافات وفض النزاعات تمهيدا لتوقيعها من قبل المشتركين في الانظمة لاعتمادها حسب الاصول.
-
متابعة النزاعات المتعلقة بالانظمة والاسهام في حلها على وفق التعليمات الصادرة بهذا الخصوص ضمانا لحصول جميع الاطراف على حقوقهم.
-
توعية المستهلك المالي ( المؤسسات، الافراد) لحقوقه وضمان حصوله عليها.
-
متابعة المشاكل المقدمة من قبل المشاركين والمستخدمين وتقديم الحلول بالتعاون مع الاقسام المختلفة في دائرة المدفوعات والدوائر ذات العلاقة.
-
تحديد الشكاوى المتكررة بعد دراستها وتحليلها ومعالجتها والتي تشكل ظاهرة وايجاد الحلول اللازمة لها والتوصية بتعديل الاجراءات والتعليمات بما يضمن عدم حدوثها مستقبلا.
-
انشاء قاعدة بيانات خاصة بالشكاوى المقدمة للبنك المركزي واعداد سجلات الاجراءات المنجزة.
-
المشاركة في لجان التحكيم الخاصة اذا لزم الامر للفصل في النزاعات التي تنشأ بين المشاركين في انظمة الدفع.
-
تقديم تقارير دورية عن انشطة الشعبة (الاسبوعية ، الشهرية ، الربعية، السنوية والاستثنائية).
2. شعبة أدارة المقسم الوطني N.S وتتلخص مهامها بـ:
-
متابعة اداريات النظام ومايتعلق بها من البنى التحتية ومراقبة الاتصال بين النظام والمشاركين وملاحظة وجود أية مشكلات في واجهات التطبيق.
-
مراقبة الحركات (المستلمة والمرسلة) التي تتم من خلال النظام.
-
الاحتفاظ بالسجلات الالكترونية الخاصة بالعمليات المنفذة من خلال النظام.
-
استخراج ملفات صافي التسوية NSI وارسالها من خلال نظام التسويات الاجمالية الانية RTGS ومتابعة تسوياتها للمحافظة على استمرارية الربط مع نظام التسويات الاجمالية الآنية او اي نظام تقاص وتسوية يتم تحديده.
-
تسلم ملفات صافيالتسوية من مقاسم المشاركين واجراء عمليات المطابقة والتسوية فيما بعد.
-
المساهمة في تحديد البنية التحتية الضرورية من برامجيات واجهزة خاصة بنظام المقسم الوطني مع تنفيذ جميع عمليات اختبار تكامل المشتركين (عمليات الربط) مع النظام والاشراف عليها ومتابعتها.
-
تقديم تقارير دورية عن انشطة الشعبة (الاسبوعية ، الشهرية ، الربعية، السنوية والاستثنائية).
3. شعبة الدعم الفني للانظمة وتتلخص مهامها:
-
انشاء وتعديل حسابات الدخول لأنظمة المدفوعات.
-
انشاء وتعديل التخويل الالكتروني E - Token، ومتابعة تجديده لمستخدمي انظمة الدفع بما يتوافق مع انظمة المدفوعات.
-
تغير كلمة المرور الخاصة بحسابات المستخدمين.
-
منح أو تعديل الصلاحيات اللازمة لحسابات المستخدمين او للحسابات المستخدمة لادارة النظام.
-
انشاء او تعديل مجموعات الصلاحيات على انظمة المدفوعات.
-
اعادة تفعيل حسابات المستخدمين المعلقة.
-
مراقبة ومتابعة اداء الأنظمة للتاكد من فاعلية وكفاءة ادائها وعدم وجود اي مشكلات.
-
الاتصال والتنسيق المستمر مع المشتركين ومتابعة ملاحظاتهم وتقديم المشورة لمستخدمي الانظمة بهدف ضمان سير العمل وانسيابه.
-
تقييم المشكلات الوظيفية التي تواجه سير عمل الانظمة لدى المشاركين ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة ان امكنوحسباتفاقيات الصيانة مع الشركة المجهزة، اما المشاكل الفنية فتحال الى دائرة تقنية المعلومات والاتصالات لاتخاذ اللازم.
-
التنسيق والمتابعة مع دائرة تقنية المعلومات والاتصالات فيما يخص الاجراءات المتعلقة بتنصيب أنظمة المدفوعات الجديدة وملحقاتها (للمرة الاولى فقط) للمصارف ومزودي خدمات الدفع .
-
التنسيق مع دائرة تقنية المعلومات والاتصالات لاسترجاع البيانات على انظمة الارشفة للمشاركين وبناءً على طلب مقدم من المشاركين الى دائرة المدفوعات.
-
التدريب الوظيفي للمستخدمين لدى المشاركين في الانظمة.
-
اعداد وتجهيز وبرمجة تقارير مخصصة بناء على طلب الاقسام المعنية .
-
المساهمة في اعداد خطة استمرارية العمل والتعافي من الكوارث لضمان ادامة عمل الانظمة في كافة الظروف دون توقفات.
-
المساهمة في اعداد وتجهيز موقع استمرارية العمل داخل البنك المركزي لضمان استمرارية العمل دون انقطاعات المشتركين في الحالات الطارئة وبالتنسيق مع دائرة تقنية المعلومات والاتصالات.
-
تشغيل انظمة الدفع على بيئة التجربة عند الحاجة والبيئة الموازية للبيئة الفعلية وبالتنسيق مع قسم الأنظمة ودائرة تقنية المعلومات والاتصالات.
-
الاسهام في اعداد المتطلبات الفنية والوظيفية الخاصة بمشروعات انظمة الدفع الجديدة والخاصةباعلان المناقصات ، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
-
الاسهام في اعداد عقود التجهيز والصيانة الخاصة بمشروعات أنظمة الدفع الحالية والجديدة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
-
الاتصال مع الشركات المجهزة لانظمة الدفع العاملة في البنك المركزي للابلاغ عن وجود مشكلة متعلقة بوظائف النظام وارسال جميع الوثائق المطلوبة بحسب نموذج التغيير المعتمد وبالتنسيق مع دائرة تقنية المعلومات والاتصالات .
-
أضافة المصارف والفروع الجديدة على الأنظمة.
-
تقديم تقارير دورية عن انشطة الشعبة (الاسبوعية ، الشهرية ، الربعية، السنوية والاستثنائية)
4. شعبة ضمان الجودة وتضمن الشعب التالية:
♦ وحدة التخطيط الأستراتيجي وتتلخص مهامها بـ:
-
متابعة عمل دائرة المدفوعات ضمن الخطة الستراتيجية الخمسية للبنك.
-
العمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان أن تكون الأنظمة والأجراءات المتبعة حسب المعايير الدولية لانظمة الدفع .
-
متابعة اخر التطورات في مجال انظمة المدفوعات وتهيئة الخطة المستقبلية لديمومة المدفوعات.
-
احتساب نسب الانجاز للمشاريع الخاصة باقسام الدائرة ومتابعة سير عمل المشاريع وفق جدول زمني محدد ضمن الخطة الستراتيجية للدائرة .
-
رفع تقاريرمؤشرات الأداء والمعوقات التي تحول دون انجاز المشاريع ونسب الانجاز الكلية والشهرية فيما يخص الخطة الستراتيجية الخمسية للدائرة .
-
التنسيق مع الاقسام المختلفة للتواصل مع دوائر البنك
-
تحديد المشاريع المستقبلية وخطط تنفيذها
♦ وحدة التقييم وتتلخص مهامها بـ :
-
إجراء تقييمات دورية للمشاركين .
-
تحليل بيانات المشاركين وفق برامج تحليل احصائية واستخراج نتائج التقييم وترفع خلاصة نتائج ذلك في تقارير دورية ونشرها .
-
تطوير أدوات القياس والتقويم الخاصة بعمليات التقييم.
-
تقييم التقارير فيما يخص برامج التقييم.
-
رفع التقاريرالدورية عن انشطة الشعبة ( الاسبوعية، الشهرية،الربعية، السنوية والاستثنائية).
خامساً: قسم الشمول المالي
-
متابعة تنفيذ ستراتيجية البنك المركزي العراقي للشمول المالي .
-
التعاون والتنسيق مع المؤسسات الخارجية ذات العلاقة .
-
المساهمة مع شعبة التوعية المصرفية وحماية الجمهورفي تحقيق الشمول المالي للإفراد واستخدام الحملات الاعلانية المبسطة والتعليم والتثقيف لتشجيعهم على التعامل مع الخدمات المصرفية.
-
قياس وتحليل نتائج مؤشرات الشمول المالي وتحديثها بشكل دوري .
-
المساهمة في تحديد المعايير الخاصة بالخدمات المالية المقدمة التي تساهم في تعزيز الشمول المالي.
-
اعداد الاستبيانات الخاصة بقياس نسبة الشمول المالي لجميع مقدمي الخدمات.
-
الأحتفاظ بالأوليات الخاص بالعمل فضلاً عن كافة اوليات اللجنة التنسيقية والعليا التي ستشكل لاحقاً.
-
اعداد المخاطبات الخارجية الخاصة بالشمول المالي.
-
تقديم التقارير الدورية عن انشطة الشعبة (الاسبوعية ، الشهرية ، السنوية والاستثنائية ) للجهات ذات العلاقة.