الدفع الالكتروني pos
إحصائيات

محافظ البنك المركزي يؤكد إعادة بناء حقيقي للقطاع المصرفي الحكومي

April 14, 2023
محافظ البنك المركزي يؤكد إعادة بناء حقيقي للقطاع المصرفي الحكومي



أكد معالي محافظ البنك المركزي العراقي، الأستاذ علي محسن إسماعيل، أن المقصود من إعادة هيكلة القطاع المصرفي العراقي هي المصارف الحكومية، معتبراً تقوية هذه المصارف وإعادة هيكلتها تمثل إعادة بناء حقيقي للقطاع المصرفي في العراق.
وذكر معاليه أثناء مشاركة وفدٍ عراقيٍ في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في العاصمة الامريكية واشنطن، أن الأصول والموجودات للمصارف الحكومية تشكّل أكثر من 80% من القطاع المصرفي العراقي.
فيما كشف معاليه أن البنك المركزي لديه برنامج لإعادة هيكلة المصارف الحكومية ويعمل عليه منذ سنوات بالتعاون مع المنظّمات الدولية المعنية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، مؤكداً وجود تناغم بين الحكومة العراقية والبنك المركزي في عملية إصلاح القطاع المصرفي.
وتابع، أنه توجد عدّة احتمالات تتعلق بإعادة هيكلة المصارف الحكومية إذ تعتمد هذه الاحتمالات على نتائج التحليلات للبيانات المالية لبعض المصارف التي  لديها مشكلة الحسابات الختامية، مضيفاً، أن جميع الاحتمالات المتضمنة الاندماج والاستحواذ موجودة، و أن أي صيغة تكون نافعة سنقوم بدراستها مع الجهات المختصة والمنظمات الدولية التي تمتلك خبرةً وباعاً طويلاً في هذا المجال.
يشار إلى أن معالي المحافظ عقد العديد من اللقاءات الثنائية على هامش مشاركة الوفد العراقي في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي جرت في العاصمة الامريكية واشنطن.
 
البنك المركزي العراقي
المكتب الإعلامي 
١٤ ـ نيسان ـ ٢٠٢٣