nn

البنك المركزي يباشر بمشروع تمكين لمكافحة التصحر

April 22, 2019
البنك المركزي يباشر بمشروع تمكين لمكافحة التصحر



باشر البنك المركزي العراقي بمشروع مكافحة التصحر في قضاء المدائن ضمن مبادرة "تمكين" التي يقودها بالتعاون مع رابطة المصارف الخاصة ووزارة الزراعة.

وفي كلمة لمعالي محافظ البنك المركزي السيد علي محسن اسماعيل خلال الافتتاح أقيم بهذه المناسبة في قضاء المدائن بحضور معالي وزير الزراعة ونخبة من المختصين بالشآن الزراعي، قال إن القطاعين الزراعي والصناعي هما السبيل للنهوض بواقع هذا البلد وتشغيل موارده والايدي العاملة كما ان هذا البنك يعمل بشكل مباشر وفعال في تحفيز الواقع الاقتصادي .

واكد السيد المحافظ على المساهمة في التنمية الاقتصادية الحقيقية وتحسين البيئة ، وتطوير القطاع الزراعي بشقيّه النباتي والحيواني ، داعيا المؤسسات الحكومية الاخرى ومنظمات المجتمع المدني للتكاتف مع وزارة الزراعة للعمل على تطوير هذا القطاع الحيوي المهم .

وخلال الافتتاح كانت هنالك جولة ميدانية لتفقد مشروع كصيبة احد مشاريع دائرة الغابات ومكافحة التصحر والذي يعد من المشاريع الخضراء المهمة في قضاء المدائن  للتعرف عن كثب على الواقع الزراعي والبيئي في القضاء حيث سيتم تعميم اعمال نشر النباتات على مختلف المحافظات بغية القضاء على التصحر كونة يعد مشكلة دولية تتم معالجتها من خلال عدة اجراءات منها ايقاف تدهور الاراضي والري المنتظم ونشر النباتات المقاومة للظروف البيئية.

وسبق لهذا البنك ان اعلن في ٥ اذار ٢٠١٩ عن قرب اطلاق وبالتعاون مع وزارة الزراعة / دائرة الغابات ومكافحة التصحر مبادرة أنتاج وتشجير ( ٢٠٠) الف شتلة في عموم العراق وبتمويل من صندوق تمكين الذي يرعاه البنك المركزي والمصارف العراقية وشركات الصرافة والتي تتضمن المبادرة أنتاج الشتلات، التشجير وتأهيل الغابات الموجودة حاليا، بالإضافة الى نشر الوعي بين المواطنين للحد من التغييرات المناخية لمواجهة هذه الظاهرة.

الاثنين ٢٢ نيسان ٢٠١٩