cbi
إحصائيات

انطلاق فعاليات الإستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي 2024-2029

May 25, 2024
انطلاق فعاليات الإستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي 2024-2029



اطلق معالي محافظ البنك المركزي العراقي السيد علي محسن العلاق، الاستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي في العراق 2024-2029، بحضور عدد من المسؤولين وممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات في العراق، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).
وقال معالي المحافظ في كلمة ألقاها أثناء الاحتفالية: إن استراتيجية الإقراض انطلقت من الدور المحوري للقطاع المصرفي في النظام المالي، من خلال العمل كوسيط بين المودعين والمقترضين، و به يتحقق دعم النمو الاقتصادي وتعزيز قطاع الأعمال ومساعدة الأفراد في تحقيق حاجاتهم وطموحاتهم، مبيناً أن الإقراض المصرفي يعد حجر الزاوية في النشاط الاقتصادي وقيادة النمو وتحقيق الرفاهية.
وأضاف معاليه، أن هناك حاجة ملحة اليوم لتحفيز وتنويع الاقتصاد العراقي، مؤكداً أن مبادرات البنك المركزي العراقي للإقراض السكني التي اطلقها عبر المصرف العقاري وصندوق الإسكان العراقي وصلت حوالي (11) تريليون دينار.
وشدد معاليه، على ضرورة توسيع قاعدة الشمول المالي في المجتمع العراقي لاسيما التوسع في نشاطات الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تعد العامود الفقري للاقتصاد، لافتاً إلى، أن تشغيل اليد العاملة محل اهتمام وتركيز لدى البنك المركزي واستمرار مبادراته للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي ستتوج بانطلاق مصرف ريادة المدعوم من قبل البنك المركزي العراقي وبمساهمة المصارف الأهلية.
ورأى، أن تطوير وتطبيق الاستراتيجية الوطنية للإقراض للاعوام ٢٠٢٤- ٢٠٢٩ يتطلب تعاوناً بين عدد واسع من الجهات ذات العلاقة والمصلحة المتشاركة، لتحقيق الهدف المنشود.
 
البنك المركزي العراقي
المكتب الإعلامي
25 أيار 2024