الدفع الالكتروني pos
إحصائيات

الضوابط الرقابية الخاصة بمعيار كفاية رأس المال للمصارف التجارية وفق متطلبات بازل III & II

July 26, 2020
الضوابط الرقابية الخاصة بمعيار كفاية رأس المال للمصارف التجارية وفق متطلبات بازل III & II


الى/ المصارف التجارية المجازة كافة (الضوابط الرقابية الخاصة بمعيار كفاية رأس المال للمصارف التجارية وفق متطلبات
 بازل III & II)
العدد: 192/2/9
التاريخ: 2020/7/22
 
استناداً إلى قرار مجلس إدارة هذا البنك المرقم بالعدد (110) لسنة 2020، المتضمن المصادقة على الضوابط الرقابية الخاصة بمعيار كفاية رأس المال للمصارف التجارية وفق متطلبات بازل III & II وقائمة الأسئلة الأكثر تكراراً (FAQs) والحاقاً بأعمامنا المرقم بالعدد 420/2/9 والمؤرخ في 2018/11/13 المتعلق بالضوابط أعلاه، وبخصوص ذلك نود بيان الآتي:
 
أ. نطاق التطبيق:
  1. يجب على المصارف التجارية العاملة في القطاع المصرفي العراقي الالتزام بالضوابط الرقابية الخاصة بمعيار كفاية رأس المال اعتباراً من الفصل الثاني/2020، مع العلم أنه تم تحديد مدة انتقالية لموعد أقصاه ستة أشهر (تشمل الفصل الثاني والثالث/2020)، يتم خلالها قيام المصارف بتقديم بياناتها وفقا للضوابط المعمول بها بشأن معيار كفاية رأس المال الى جانب الضوابط الجديدة بالتوازي، بهدف التأكد من سلامة الأنظمة وبما يضمن صحة البيانات، وبذلك تنتهي المدة الانتقالية ابتداءً من الفصل الرابع/2020 وبالتالي يصبح متطلب الالتزام بالحد الأدنى لمعيار كفاية رأس المال وفقاً للضوابط الجديدة حصراً
  2. في حالة عدم الالتزام بالحد الأدنى من نسبة كفاية رأس المال وفقاً للضوابط الجديدة يتم موافاة هذا البنك بخطة محددة التواريخ للالتزام بالحد الأدنى، ويتم تقديمها بموعد أقصاه نهاية شهر تشرين الثاني من هذا العام (2020/11/30)، باستثناء فروع المصارف الأجنبية التي سيتخذ معها معايير وإجراءات عمل خاصة بها.
  3. يتم إعداد معيار نسبة كفاية رأس المال بصفة فصلية ويتم إرسال النتائج مرفقة مع الميزانية الفصلية أو وفقاً لما يحدده هذا البنك.
ب. طريقة الاستلام والإرسال:
  1. سيتم تزويدكم بالنسخة الالكترونية للضوابط الجديدة ونموذج الاحتساب الخاص بها، وقائمة الأسئلة الأكثر تكراراً (FAQs) عبر البريد الالكتروني لقسم تحليل أداء المصارف ومراقبة المخاطر (Analysis@cbiraq.info).
  2. يتطلب إرسال نتائج الاحتساب إلى قسم مراقبة المصارف التجارية بشكل ورقي والكتروني عبر البريد الالكتروني للقسم المذكور (supervision@cbiraq.info) بالإضافة إلى إرسال النسخة الالكترونية فقط إلى قسم تحليل أداء المصارف ومراقبة المخاطر.

 

» للأطلاع على الضوابط النهائية..اضغط هنا

» للأطلاع على نموذج احتساب نسبة كفاية رأس المال للمصارف التقليدية..اضغط هنا