الدفع الالكتروني pos
إحصائيات

ملف الاصلاح المصرفي .. محافظ البنك المركزي يناقشها مع وفد البنك الدولي

August 24, 2023
ملف الاصلاح المصرفي .. محافظ البنك المركزي يناقشها مع وفد البنك الدولي



استقبل معالي محافظ البنك المركزي العراقي الاستاذ علي  العلاق، اليوم الخميس، وفداً رفيع المستوى من البنك الدولي برئاسة السيد فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وجرى خلال اللقاء بحث جهود البنك المركزي العراقي في تنظيم وترصين التحويل الخارجي على وفق متطلبات الامتثال والمعايير الدولية  وتشجيع التجار على الدخول إلى المنصة الإلكترونية لشراء الدولار عبر توفير التسهيلات وتبسيط الاجراءات الضريبية والجمركية التي تجري الحكومة تعديلات مرتقبة عليها .
وناقش اللقاء منح القروض الصغيرة من خلال مصرف "ريادة" الذي سيكون مسؤول عن تقديم القروض المختلفة بدعم من البنك المركزي العراقي والمصارف الخاصة والعمل على إنشاء شركة لضمان القروض، فضلاً عن الاهتمام بمعايير الامتثال والمخاطر لتطوير القطاع المصرفي.
وتناول اللقاء أوضاع المصارف الحكومية التي تشكل ما يقارب 80% من حجم القطاع المصرفي العراقي وتناول الخطط للأرتقاء بعملها ومنها تعديل انظمتها الداخلية لتطبيق الحوكمة المؤسساتية التي اصدرها البنك المركزي ، وخطط اعادة هيكلة تلك المصارف  .
بدوره، أشاد وفد البنك الدولي بجهود وإجراءات البنك المركزي العراقي على جميع الأصعدة، مُبدياً استعداده لتقديم أي  استشارات أو خبرات فنية في هذه المجالات، والاستمرار في تنفيذ البرامج التي يعمل عليها مع البنك المركزي.
 
البنك المركزي العراقي 
المكتب الإعلامي 
24 - آب - 2023