cbi

الاحتياطي الالزامي

November 21, 2021
الاحتياطي الالزامي



بالنظر الى اهمية متطلبات الاحتفاظ بالاحتياطي الالزامي المفروض على المصارف المجازة كافة وبموجب قانون البنك المركزي العراقي رقم 56 لسنة 2004 المعدل المادة (29) منه، والحاقا بتعاميمنا المتكررة في ذات الموضوع ، واخرها الاعمام المرقم 1671/3/6 في 2021/6/14 الفقرة (4) منه الخاصة بفرض غرامة العجز في حساب الاحتياطي الالزامي وفيما يتعلق بالاستفسارات الواردة من قبل مصارفكم حول فرض الغرامة نود بيان ما يلي:-

  1. ضرورة قيام مصارفكم بتعزيز أرصدة حساباتكم الجارية بالدينار العراقي والدولار الامريكي لدى هذا البنك عند إرسال تقارير الاحتياطي الالزامي على أن تغطي المبالغ المعززة من قبلكم مبلغ الاحتياطي الالزامي الظاهر بتقريركم المرسل لهذا البنك بالدينار والدولار ، وذلك تجنبا لفرض غرامة العجز على المصرف.
  2. على مصارفكم الاستمرار بمتابعة تعزيز حساباتكم الجارية لغاية قيام دائرة المحاسبة في هذا البنك بإجراءات حجز الاحتياطي الالزامي لمصارفكم، والتي تتم خلال الأيام الأولى من شهر حجز الاحتياطي الالزامي ولا يتم الاعتماد على رصيدكم لليوم الأخير من الشهر السابق.
  3. ان عملية سحب مبالغ الاحتياطي الالزامي تتم من خلال حساباتكم الجارية لدى هذا البنك حصرا وهي (119-129) للمصارف المحلية و(179-180) للمصارف الأجنبية للدينار والدولار ولا يتم سحب المبالغ من الارصدة الخاصة بالحسابات الوقتية لدى هذا البنك.
  4. نؤكد على ضرورة إعلام هذه الدائرة/قسم الاحتياطي الالزامي في حالة وجود اي معوقات او مشاكل قبل مدة مناسبة من بدء شهر حجز الاحتياطي الالزامي ليتسنى لهذه الدائرة اتخاذ الاجراءات اللازمة في الوقت المناسب وقبل فرض غرامة العجز.
  5. في حال استجدت ودائع حكومية لدى مصارفكم لا يتم إدراجها ضمن استمارة الودائع الخاصة ويتم تثبيتها في استمارة الودائع الحكومية المرسلة اليكم سابقا الخاصة بتقارير الاحتياطي الالزامي.

نرجو الالتزام بما ورد أعلاه، ونؤكد على ضرورة الالتزام بتعليمات الاحتياطي الالزامي كافة وتعزيز ارصدة حساباتكم الجارية بالدينار والدولار تلافيا لفرض غرامة العجز على مصارفكم، مع تدقيق تقارير الاحتياطي الالزامي والجداول الملحقة بها قبل إرسالها الى هذا البنك على ان تكون موقعة من مخولين اثنين ومختومة بالختم الحي وللمرفقات كافة وبخلافه تتحمل مصارفكم فرض الغرامات وحسب التعليمات الصادرة بهذا الشأن.