hh

البنك المركزي يقيم ندوة عن البلوك تشين والفينتك “FinTech & Blockchain”

July 25, 2018
البنك المركزي يقيم ندوة عن البلوك تشين والفينتك “FinTech & Blockchain”

في اطار مواكبة التطورات التقنية التي يشهدها العالم في مجال تقنية المعلومات فقد قام البنك المركزي العراقي وبالتعاون مع شركة KPMG بعقد ندوة تخصصية في مجال البلوك تشين والفينتك “FinTech & Blockchain” والتعريف بهذه التقنيات واليات عملها وكيفية استخدامها ومن الجدير بالذكر إن هذه التقنيات هي حديثة التعامل والان يجري العمل على تطبيقها في دول العالم المتقدمة وبذلك يحرص هذا البنك على تطوير تقنياتة من خلال مواكبة الانظمة العالمية الحديثة.

ويذكر ان الفينتك (FinTech) بصورة عامة هو اختراع تكنولوجي تم توظيفة في الخدمات المالية لإتمام العمليات المالية سواء كانت دفعاً او تحويلاً او اقراضاً او تأميناً او اوراقاً مالية وغيرها. وهذه الابتكارات استخدمت في تطوير تكنولوجا جديدة تنافس الاسواق المالية التقليدية.

اما تقنية بلوك تشين (Blockchain) او ماتسمى سلسلة الكتل فهي تقنية حديثة في تكنولوجيا المعلومات المتقدمة بأبسط العبارات فإن بلوك تشين هي قاعدة بيانات أو أسلوب جديد لتنظيم البيانات حيث تمتاز هذه التقنية بادارة القوائم والسجلات المسماة (كتل او بلوك) باستمرار حيث يمكنها المحافظة على المعلومات والبيانات التي تخزن بها بشكل سلس وأمن .