bb

ستراتيجية مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب

February 06, 2018
ستراتيجية مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب

يعلن مجلس مكافحة غسل الأموال ومكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب عن إعداد وإصدار الستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للسنوات 2017 – 2020 وفقاً للمتطلبات الدولية وهي تعد اول ستراتيجية في العراق بهذا الخصوص .

 وقد تضمنت رؤية شاملة وإدراك عميق لكافة العوامل والظروف التي تحيط بهذه الجريمة في كافة القطاعات من خلال مسح شامل واستقراء واسع لكل مستويات جريمة غسل الاموال وتمويل الإرهاب الواقعة فعلاً والمحتملة الوقوع على مستوى كل قطاع من القطاعات .

 لقد أخذت الستراتيجية بمبدأ الرقابة والردع في توازن موضوعي لمواجهة الجريمة لذلك شملت خطة تهدف إلى احداث تغيرات في السياسات والأنظمة والإجراءات بما يلامس جذور المسببات ويخلق بيئة عمل تضيق الخناق أمام مرتكبي الجريمة وتؤدي بنفس الوقت إلى تعظيم الأدوار وزيادة الكفاءة .

كما تبنت الستراتيجية الوضوح في تحديد كل ظاهرة من ظواهر غسل الأموال وتمويل الإرهاب وآثارها وآليات مواجهتها بالتعاون مع الجهات المعنية من الأجهزة الرقابية والتفتيشية والتشريعية ومؤسسات المجتمع المدني كافة ضمن توقيتات زمنية لمواجهة كل ظاهرة وفقاً لمؤشرات قياس الإنجاز والتقدم في الادوار .