bb

كلمة السيد المحافظ في واشنطن

October 22, 2017
كلمة السيد المحافظ في واشنطن

نص كلمة السيد محافظ البنك المركزي العراقي الدكتور علي محسن العلاق خلال أجتماعه مع مدير عام صندوق النقد الدولي ومحافظي البنوك المركزية في واشنطن بتاريخ 15-10-2017

شكرا للسيد لاكارد / المدير العام لاستضافته هذا الاجتماع .

بالرغم من الظروف الصعبة فان الحكومة العراقية تلتزم بتنفيذ برنامجها مع صندوق النقد الدولي ونأمل ان يتم الاتفاق حول المراجعة الثالثة بموجب البرنامج خلال فترة بقائنا هنا .

نحن نقدر عمل فريق صندوق النقد الدولي والمرونة في سياسة تقديم المشورة حيث انه من المهم الحفاظ على هذه الدرجة من المرونة والتفهم للظرف العراقي الاستثنائي حيث تبرز اهمية هذا الامر عندما يتعلق بموازنة الأوضاع المالية العامة مع الاعتبارات الاجتماعية .

ان تراجع علاقات المصارف المراسلة يعتبر قضية مهمة لنا كما اننا نقدر إذا كان بامكان قسم الشرق الاوسط لصندوق النقد الدولي مشاركة أفضل الممارسات  وتسهيل اجراء حوار مع المساهمين لمعالجة هذه المسألة 

ان العراق كغيره من دول المنطقة لديه عدد كبير من اللاجئين والنازحين ( ما يقارب 3 مليون بالنسبة للنازحين )  وسيكون من المفيد أن يقوم قسم الشرق الاوسط بتقديم المساعدة في ما يخص تقييم الأثر الاقتصادي المرتبط به ومن المهم أيضا أن يوضح هذا التقييم في تقارير الموظفين بما يتيح للمجتمع الدولي فرصة تقديم المساعدة .

اود ان انتهز هذه الفرصة للتعبير عن شكري وتقديري للحكومة الكويتية  لدعمهم القيم للعراق بما فيه استضافتهم لمؤتمر اعادة اعمار العراق في الاشهر المقبلة وفي هذا الصدد فنحن نقدر بشده الدعم الفني لصندوق النقد الدولي في التحضير لهذا المؤتمر.

هناك حاجة لبذل جهود عظيمة من قبل صندوق النقد الدولي لتطوير تمثيل موظفي منطقتنا وضمان فرص وظيفية مناسبة وترقيات إلى المستويات العليا كما ونامل ان نرى تطورا ملموسا في هذا الصدد في اجتماعنا القادم .