cbi
إحصائيات

بعثة الاتحاد الأوروبي تبدي استعدادها للتعاون مع القطاع المصرفي العراقي

June 09, 2024
بعثة الاتحاد الأوروبي تبدي استعدادها للتعاون مع القطاع المصرفي العراقي

استقبل معالي محافظ البنك المركزي العراقي السيد علي محسن العلاق، وفداً من بعثة الاتحاد الأوروبي برئاسة سعادة السفير السيد توماس سيلر في بغداد.
وناقش معالي المحافظ، دور البنك المركزي العراقي واهتمامه في تطوير القطاع المصرفي، وإجراءاته الحثيثة في هيكلة المصارف الحكوميّة، ومعالجة المشاكل فيها بدعم ومتابعة مباشرة من رئيس مجلس الوزراء.
وأوضح معاليه أن تلك المصارف استعانت بشركات تدقيق دولية. مشيراً الى أن البنك المركزي يعمل على تأسيس "مصرف ريادة" المتخصص في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك لتسهيل وتطوير القدرة الائتمانية، في توحيد القروض، بدعم وإشراف من البنك المركزي وتمويل من المصارف الخاصة، والاستعانة بخبرات المنظمات الدولية في هذا المجال. 
وركز معالي المحافظ في حديثه، الى اهتمام البنك بتعزيز وتطوير أنظمة الدفع الإلكتروني والتحويلات المالية الإلكترونية الداخلية والخارجية، وتطوير الممارسات الرقابيّة في مجال مكافحة غسل الأموال وفق المعايير الدولية.
من جانبه أشاد السيد سيلر، بدور البنك المركزي العراقي، في الخطوات التي اتخذها من أجل تطوير القطاع المصرفي والاستقرار الإقتصادي ومواجهة الصعوبات والتحديات.
مبدياً استعداد الاتحاد الأوربي تقديم الدعم و التعاون المشترك في تطوير الأنظمة و الخبرات لكوادر البنك المركزي العراقي وفتح مجالات تعاون مع القطاع المصرفي العراقي والأوروبي من خلال طرق التواصل الرسمية بينهما.

البنك المركزي العراقي 
المكتب الإعلامي 
٩ حزيران ٢٠٢٤