cbi
إحصائيات

المهام الرئيسية لدائرة الإحصاء والأبحاث

May 12, 2024
المهام الرئيسية لدائرة الإحصاء والأبحاث



المهام الرئيسية لدائرة الإحصاء والأبحاث


تعزز دائرة الإحصاء والأبحاث دور البنك كاستشاري للحكومة من خلال تجميع وتحليل البيانات وفق أحدث المعايير الدولية، واصدار التقارير والدراسات ذات المعلومات الاساسية التي تدعم إدارة البنك في تقديم المشورة الاقتصادية الموثوقة والمناسبة لصناع القرار الاقتصادي، فضلاً عن متابعة التطورات الاقتصادية وتحديد آثارها في السياسة النقدية، وفي هذا الاطار تتلخص المهمات الرئيسة لهذه الدائرة فيما يلي:
 
  1. تقديم الاستشارات للسيد المحافظ ومجلس الإدارة ولجميع دوائر البنك والجهات الحكومية فيما يخص القضايا الاقتصادية والمالية والنقدية معززة بالتوصيات التي تساعد على إتخاذ القرارات السليمة.
  2. الاسهام في إعداد السياسة النقدية وتحديد توجهاتها وكيفية استخدام أدواتها الكمية والنوعية.
  3. جمع ونشر البيانات الإحصائية عن القطاعات (الحقيقي، النقدي، المالي، والخارجي) وتبويبها بحسب المعايير الدولية وتحليلها واستخلاص نتائجها ونشرها لغرض اتاحتها للمؤسسات المختلفة والجمهور.
  4. إعداد ونشر إحصاءات التجارة الخارجية بحسب المعايير الدولية وإعداد ونشر ميزان المدفوعات والجداول ذات الصلة.
  5. اعداد البحوث الأصيلة، التي تبحث في تحديات السياسة النقدية ، والاهتمامات المحلية والدولية المعاصرة، ونشر نتائجها في مجلة هذا البنك، وتعزيزها بمصادر المعلومات المتنوعة في مكتبة متطورة.
  6. رصد وتحليل العوامل والمخاطر التي قد تؤثر على استقرار النظام النقدي والمالي من خلال مراقبة تطورات المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية وتقييم تدفقات رأس المال ورصد التغيرات في سوق الصرف.
  7. تعزيز التعاون الدولي مع البنوك المركزية العربية بشكل خاص والعالمية بشكل عام من طريق التنسيق مع فريق الاستقرار المالي العربي لتبادل المعلومات والخبرات حول المخاطر التي قد يتعرض لها الاستقرار النقدي والمالي.