cbi
إحصائيات

البنك المركزي العراقي ينظم احتفالية لمناسبة اسبوع الشمول المالي

May 02, 2024
البنك المركزي العراقي ينظم احتفالية لمناسبة اسبوع الشمول المالي



نظم قسم الشمول المالي في البنك المركزي العراقي، احتفالية لمناسبة أسبوع الشمول المالي في العراق.
واستعرضت الاحتفالية جهود البنك المركزي العراقي في تعزيز وتحقيق البيئة المثالية لانجاح الشمول المالي في العراق وتشجيع الادخار ونشر الثقافة المصرفية.
وأكد معالي محافظ البنك المركزي الاستاذ علي محسن العلاق على هامش الاحتفالية، أن الخطوات المتحققة في الشمول المالي والتي انجزت اليوم متسارعة وتستطيع إغلاق الفجوة التي حصلت خلال السنوات الماضية نتيجة الظروف التي مر بها العراق.
وذكر معاليه، أن البنك لديه اجتماعات متواصلة مع الحكومة العراقية لتوسيع قاعدة المتعاملين في وسائل الدفع الإلكتروني وتعزيز الشمول المالي إذ أننا نرى تجاوباً كبيراً من مؤسسات الدولة المختلفة في إطار توسيع الثقافة المالية والمصرفية في العراق.
ورأى معاليه، بأن العوامل التي تؤدي إلى نجاح وتوسيع دور الشمول المالي هو ثقة المواطن بالمؤسسات والأدوات المتوفرة له فضلاً عن رؤية مصلحته في استخدامها.
وتابع، أن البنك المركزي اصبح في مقدمة البنوك المركزية العالمية باستخدام مختلف التقنيات المالية والتي توفر السرعة والدقة، كاشفاً في الوقت نفسه عن تلقي البنك إعداد كبيرة لتأسيس مصارف رقمية  وتعمل الدوائر المعنية على إمكانية منحها الرخصة لمزاولة عملها وفق الضوابط والتعليمات الصادرة من قبل البنك.
ونوه معاليه إلى مشروع مصرف "ريادة" والذي سيكون مشروعاً مهماً إذ نحن في مراحل متقدمة من تأسيس المصرف وسيشكل نقلة نوعية في دعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص العمل لشرائح واسعة من المجتمع كما ستكون له فروع في أنحاء العراق.
يشار إلى أن قسم الشمول المالي نظم العديد من الفعاليات المختلفة في العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى ضمن اسبوع الشمول المالي في العراق والذي انطلق في ٢٧ من شهر نيسان واستمر  إلى ٢ من أيار من العام الحالي.
 
البنك المركزي العراقي
المكتب الإعلامي
2 - أيار - 2024