الدفع الالكتروني pos
إحصائيات

مهام وأهداف قسم الشمول المالي

March 24, 2024
مهام وأهداف قسم الشمول المالي



مهام وأهداف قسم الشمول المالي


تعريف الشمول المالي: يعبر عن الجهود في توسيع وتحسين امكانية وصول جميع شرائح المجتمع من الافراد والشركات بما في ذلك الفئات المهمشة ماليا وذوي الدخل المنخفض الى خدمات ومنتجات القطاع المالي ليشمل ذلك ادماجهم في الانظمة المصرفية لتسهيل تفاعلهم من خلال استخدام وسائل الدفع الالكتروني والتكنلوجيا الرقمية مما يعزز التنمية الاقتصادية ويقلل من الفجوات المالية بين الفئات المختلفة في المجتمع.
 
أهداف القسم
  1. تعزيز الوصول والاستخدام وجودة الخدمات المالية لجميع شرائح المجتمع وصولا الى الفئات المهمشة ماليا لتمكينهم من الاستفادة من الفرص الاقتصادية .
  2. تعزيز التحول الرقمي للخدمات المالية وتشجيع الابتكارات المالية الحديثة وتبني التكنلوجيا لتحسين الاستخدام وسهولة الوصول وتقليل الكلف عن طريق استخدام تطبيقات الهاتف النقال والخدمات المصرفية عبر الانترنيت ووسائل الدفع الالكتروني مع التركيز على تحسين الامان وتعزيز الشفافية في المعاملات المالية .
  3. وضع السبل الكفيلة في توجيه التمويل اللازم لبناء مشاريع صغرى وصغيرة ومتوسطة بشكل رسمي، والحد من مشاركتهما في الاقتصاد غير رسمي بما يضمن تعزيز التمويل المصرفي وتطوير صناديق الضمان وتشجيع الشركات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية.
  4. تعزيز التنمية والاستدامة الاقتصادية :
دعم النمو الاقتصادي من خلال تفاعل المجتمع مع الانظمة المالية لتحسين امكانية الاستثمار والتوسيع ودعم الاستدامة الاقتصادية من خلال تشجيع التوجه نحو الاقتصاد الرقمي والاعتماد على التكنلوجيا .
 
المهام الرئيسية للقسم
  1. المساهمة بتحديد وتوفير وتطوير التقنيات المالية الحديثة والبنى التحتية التكنولوجية الضرورية لتطبيق وتعزيز الشمول المالي الرقمي.
  2. البحث عن افضل السبل اللازمة لتوفير الحسابات المصرفية الاساسية والخدمات المالية الاخرى للفئات غير المصرفية والمجتمعات المهمشة، مثل الحسابات الجارية وحسابات التوفير الاساسية والمحافظ الالكترونية والبطاقات الالكترونية واجهزة الدفع الالكتروني.
  3. اصدار تعليمات بخصوص الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية والضوابط الخاصة بها وحماية حقوق المستهلك استناداً الى المعايير الدولية وافضل الممارسات في هذا المجال.
  4. تطوير حملات توعية تستهدف جميع شرائح المجتمع لزيادة الوعي المالي واهمية الخدمات المالية.
  5. وضع وتطوير استراتيجية الشمول المالي والخطط التشغيلية المتكاملة التي تحقق اهداف الشمول المالي.
  6. جمع البيانات وتحليلها لقياس تقدم الشمول المالي وتقييم الأثر والنتائج المتحققة.
  7. العمل مع القطاع المالي المصرفي وغير المصرفي والجهات الحكومية والخاصة الساندة لتطوير الابتكارات المالية التقنية الحديثة (FinTech) لجذب الفئات التي لا يوجد لديها تعاملات بنكية أو حسابات مالية من خلال ابتكار منتجات مالية جديدة تعتمد على الادخار والتأمين ووسائل الدفع الحديثة وليس فقط على الإقراض والتمويل.
  8. تعزيز التكنولوجيا المطلوبة للمشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة لتشجيعها على تحسين عملياتها وتوفير وسائل دفع إلكترونية.
  9. تسهيل الوصول الى التمويل عن طريق تطوير انظمة التمويل سهلة الوصول للمشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة والحصول على قروض ذات فوائد منخفضة.
  10. أدارة وتطوير التوسع في تقديم الخدمات المالية الرقمية. عن طريق الدفع عبر الهواتف المحمولة ونقاط البيع والمحافظ الالكترونية للتحصيل والجباية للجهات الحكومية والخاصة وتنظيم مبيعات الجملة والتجزئة للقطاع الخاص عبر أنظمة الدفع الالكتروني المختلفة.
  11. وضع وتطويراستراتيجية الشمول المالي والخطط التشغيلية المتكاملة التي تحقق اهداف الشمول المالي، من طريق التعاون مع الجهات الداخلية ذات العلاقة في البنك المركزي العراقي والجهات الخارجية وتحديد المبادرات التي تشمل البرامج الخاصة بتعزيز الوصول الى الخدمات المالية والتمويل.