الدفع الالكتروني pos
إحصائيات

انضمام جمهورية العراق في مجموعة إجمونت لوحدات التحريات المالية

July 05, 2023
انضمام جمهورية العراق في مجموعة إجمونت لوحدات التحريات المالية



تكللت الجهود المبذولة من قبل جمهورية العراق وبإشراف مباشر من قبل السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم والسيد رئيس مجلس القضاء الاعلى المحترم والسيد محافظ البنك المركزي المحترم بقبول عضوية مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مجموعة (EGMONT)  المعنية بتبادل المعلومات بين وحدات التحريات المالية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب اذ انهُ وبانضمام جمهورية العراق أصبحت عدد الدول الاعضاء 170 دولة.
حيث تم التصويت من قبل الدول الاعضاء خلال الاجتماع العام للمجموعة رقم ( 29) على انضمام العراق والذي حضره السيد مدير عام مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الإمارات العربية المتحدة/ ابوظبي بتأريخ 5/تموز/2023 
وجاءت الموافقة بعد الطلب المقدم من العراق في وقت سابق وتم على اثره دراسة البنية التشريعية والتشغيلية التي يعمل بها المكتب وإجراء زيارة ميدانية، وقد تم مناقشة تقرير الزيارة الميدانية الخاص بجمهورية العراق التي قام بها ممثلو الدول الراعية خلال اجتماع مجموعة العمل المعنية بالعضوية والدعم والالتزام MSCWG المنعقد في السنغال بتاريخ 2023/1/31  والتي أوصت باعتماد التقرير.
 
والجدير بالذكر تقدم مجموعة إجمونت الدعم للدول الأعضاء فيها من خلال:
  • تعزيز التواصل الآمن بين وحدات التحريات المالية، وتأمين الاتصال فيما بينها من خلال تطبيق التكنولوجيا الحديثة عن طريق موقع الإجمونت الآمن (ESW).
  • توسيع نطاق التعاون الدولي في مجال تبادل المعلومات ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم الاصلية.
  • تفعيل دور وحدات التحريات المالية من خلال توفير التدريب وتعزيز التبادل بين الأفراد لتحسين خبرات وقدرات موظفي وحدات التحريات المالية.
  • تعزيز التنسيق والدعم التشغيلي بين وحدات التحريات المالية الأعضاء في مجموعة الإجمونت.
  • تعزيز استقلالية وحدات التحريات المالية.
  • التشجيع على إنشاء وحدات تحريات مالية بالتعاون مع الدول التي لديها أساسا نظام وطني لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، أو التي نظامها الوطني لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في طور النمو.