الدفع الالكتروني pos
إحصائيات

محافظ البنك المركزي العراقي يستقبل وفداً من الأمم المتحدة للاتفاق على حزمة برامج بين الطرفين

June 18, 2023
محافظ البنك المركزي العراقي يستقبل وفداً من الأمم المتحدة للاتفاق على حزمة برامج بين الطرفين



استقبل معالي محافظ البنك المركزي العراقي السيد علي محسن العلاق، اليوم الأحد، الأمين العام المساعد لهيئة الأمم المتحدة والمدير الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) السيد عبد الله الدردري والوفد المرافق له.
وناقش الطرفان تعزيز التعاون الثنائي وبحث إمكانية خلق تعاون مؤسسي في مجال الدعم الإنمائي وإنجاح البرامج التنموية التي يرغب العراق بتنفيذها.
وقال معاليه خلال اللقاء، أن مساهمة البنك المركزي العراقي في تنويع الاقتصاد وتمكين القطاع الخاص من خلال سياسة نقدية غير تقليدية، تميزت بدعم وتحفيز الاقتصاد بشكل مباشر، مشيراً إلى تبني هذا البنك العديد من المبادرات لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، فضلاً عن مبادرة الطاقة المتجددة.
وأشار إلى أن البنك المركزي العراقي يعمل بمرونة كافية تؤهله لبناء نموذج اقتصادي متميز يساعد الاقتصاد العراقي بتوفير فرص عمل مختلفة في القطاع الخاص، معلناً عن اطلاق إستراتيجيات لتعزيز العمق المالي منها تاسيس مصرف ريادة، وشركة ضمان القروض، ومركز مالي للإعمال. وتحديد الأولويات لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة باعتبارها النواة الأساسية للنمو الاقتصادي والتشغيل ضمن المبادرات التي يتبناها هذا البنك.
بدوره، استعرض رئيس الوفد السيد عبد الله الدردري محفزات الدعم الأممي للعراق، مؤكداً أن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة يسعى لتقديم الدعم للقطاع المصرفي العراقي لخلق فرص عملٍ أكبر في القطاع الخاص.
وابدى رئيس الوفد، رغبة الامم المتحدة بخلق شراكة وتعاون مؤسسي في المجالات الفنية، مشدداً على اهتمامه بمبادرات البنك المركزي العراقي في الطاقة المتجددة وتمويل مشاريع تنموية صغيرة ومتناهية الصغر، فضلاً عن امكانية العمل على تخفيض المخاطر في مجال دعم القروض من خلال حزمة مفاهيمية ستكون وثيقة لبرنامج تنموي واعد بين البنك المركزي العراقي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).
 
البنك المركزي العراقي
المكتب الإعلامي
18 - حزيران - 2023