الدفع الالكتروني pos
إحصائيات

محافظ البنك المركزي العراقي يشارك في الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية في الرباط

April 29, 2023
محافظ البنك المركزي العراقي يشارك في الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية في الرباط



شارك معالي محافظ البنك المركزي العراقي والوفد المرافق له اجتماعات الهيئات المالية العربية التي تُعقد في العاصمة المغربية، الرباط، للأيام ٢٩-٣٠ نيسان ٢٠٢٣.
وأثناء كلمة رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي الدكتور عبد الرحمن الحميدي، قدم شكره للبنك المركزي العراقي على دعمه المتواصل لإنجاح المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسويات المدفوعات العربية (منصة بُنى).
وقال معالي محافظ البنك المركزي العراقي الاستاذ علي محسن العلاق، إن البنك ساهم في دعم جهود صندوق النقد العربي في التصويت على زيادة رأسمال المنصة بخمسين مليون دولار اضافية للمساعدة في توسيع اعمال المنصة ودعم فعالياتها.
كما التقى معاليه عدداً من محافظي ورؤساء المؤسسات العربية، لتعزيز علاقات المصارف العراقية مع المصارف العربية من خلال اعتماد عددٍ من المصارف العراقية لتأسيس علاقات مصرفية وفتح فروع لعدد منها في تلك الدول.
ويذكر أن (منصة بنى) هي نظام للمدفوعات العربية البينية مملوك بالكامل لصندوق النقد العربي، الذي يُعد العراق عضواً مؤسساً ومساهماً فاعلاً فيه.
وتهدف المنصة تمكين المؤسسات المالية العربية، والبنوك المركزية والمصارف التجارية والإسلامية، من أداء المدفوعات فيما بينها بصورة آنية وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفاعلية عالية  تسهيل المدفوعات عبر الحدود.
كما تقدم المنصة للمشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية، فمنذ إطلاقها شكلت خطوة هامة نحو تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشُركاء التجاريين للدول العربية حول العالم.
 
البنك المركزي العراقي 
المكتب الإعلامي 
29 - نيسان - 2023