الدفع الالكتروني pos
إحصائيات

محافظ البنك المركزي يبحث مع البنك الدولي دعم الاقتصاد الاخضر في العراق

April 17, 2023
محافظ البنك المركزي يبحث مع البنك الدولي  دعم الاقتصاد الاخضر في العراق



إلتقى معالي محافظ البنك المركزي العراقي، الاستاذ علي محسن العلاق، رفقة الوفد العراقي، بالممثل الإقليمي للبنك الدولي السيد (فريد بالحاج) وفريقه التنفيذي، ضمن سلسلة اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن.
وتناول اللقاء بحث واقع القطاع المصرفي العراقي وتعزيز مفهوم الشمول المالي في البلاد عبر برامج خاصة مع المؤسسات الدولية، كما ناقش الطرفان الإجراءات الأخيرة التي قام بها معالي محافظ البنك المركزي العراقي في مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب، فضلاً عن تسريع الإصلاحات المصرفية الخاصة بالمصارف الحكومية، والدعم الحكومي للإصلاح في هذا القطاع الحيوي.
بدوره، أكد معالي المحافظ، الاستمرار في دعم الاقتصاد الاخضر والطاقة المتجددة عبر مبادرة الطاقة النظيفة، المتمثلة بإقراض المواطنين لشراء منظومات الطاقة الشمسية والتعاون مع جهات حكومية لضمان جودة المنظومات،مطالباً  بالدعم الفني والاستفادة من خبرات البنك الدولي في توسيع مبادرة البنك المركزي في إقراض المشاريع الصغيرة في ضوء التجارب الناجحة للدول الأخرى.
وكشف معاليه عن استحداث قسم "المنظمات الدولية والعلاقات الخارجية" الذي يرتبط بمحافظ البنك المركزي لتنظيم وتعزيز ومتابعة العلاقات والبرامج ومذكرات التفاهم مع المنظمات والجهات الخارجية.
إلى ذلك، أبدى الممثل الإقليمي للبنك الدولي تعاونه لبناء القدرات الوظيفية والفنية لموظفي البنك المركزي في مجال الرقابة المصرفية ورقابة شركات الدفع الإلكتروني والمؤسسات المالية غير المصرفية.
 
البنك المركزي العراقي
المكتب الإعلامي
17 - نيسان - 2023