cbi
إحصائيات

تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن نشر أجهزة نقاط البيع (POS)

March 06, 2023
تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن نشر أجهزة نقاط البيع (POS)



استناداً الى ما جاء في قرار مجلس الوزراء وانسجاماً واستراتيجية البنك المركزي العراقي وتوجهاتة لتحقيق مبدأ الشمول المالي، والاستخدام الأمثل لقنوات قبول أدوات الدفع الإلكتروني، ولاسيما نقاط البيع (POS)، نود اعلام المصارف المجازة كافة بالآتي:
 
اولا/ على المصارف المجازه كافة نشر الخدمة أعلاه على النحو الآتي:
  1. نشر خدمة التحصيل الإلكتروني باستخدام أجهزة نقاط البيع (POS) من خلال امتلاك الرخص والأنظمة والبرامجيات اللازمة لادارة أجهزة نقاط البيع داخل العراق وبما يتوافق والضوابط والتعليمات الصادرة عن هذا البنك.
  2. التعاقد مع مزودي خدمات الدفع الإلكتروني المرخصين بنشاط (محصل ومعالج) ممن أكملوا اجراءات الربط مع المقسم الوطني على البيئة الفعلية، واعتماد الرخص الممنوحة لهم من شركات الدفع العالمية (فيزا وماستر كارد(
 
ثانيا/ استناداً الى قرارات مجلس الوزراء، سيجري العمل بما يأتي ابتداءً من 2023/6/1:
  1. اعفاء أجهزة الدفع والتحصيل الإلكتروني (أجهزة نقاط البيع POS وأجهزة الصراف الآلية  (ATMالخاصة بأنظمة الدفع والتحصيل بالبطاقات المصرفية التي تستوردها المصارف، من رسوم الكمارك والضرائب بأشكالها كافة.
  2. اعفاء جميع التعاملات بالدفع الالكتروني (POS) من الضرائب، مما يتطلب منكم تكثيف الجهود بمختلف وسائل الدعاية والاعلان لتوعية التجار لاقتناء أجهزة نقاط البيع .(POS)
 
ثالثا/ يعمل هذا البنك جاهداً ووفقا للدعم الوارد في قرارات مجلس الوزراء على دراسة اصدار عدد من القرارات والتعليمات الساندة التي تسهم في تسهيل نشر أدوات الدفع الإلكتروني، ولا سيما نشر أجهزة نقاط البيع .(POS)
 
لإعلامنا إجراءاتكم المتخذة بشأن ما جاء في الفقرة (اولاً) أعلاه، وخلال مدة (7) أيام عمل من تاريخ صدور كتابنا هذا، مع مراعاة أن يكون 2023/6/1 موعداً نهائياً للمباشرة بتقديم خدمة نقاط البيع .(POS)