اليوبيل 75

البنك المركزي يطلق التقرير الأول لمشروع بطاقة الأداء للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة

January 24, 2023
البنك المركزي يطلق التقرير الأول لمشروع بطاقة الأداء للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة



احتفل البنك المركزي العراقي يوم الاثنين الموافق 2023/1/23 مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) بالتوقيع على اتفاقية إطلاق التقرير الأول لمشروع بطاقة الأداء للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) في القطاع المصرفي العراقي، فيما تمّ الإعداد لذلك بالتعاون والتنسيق مع خبراء مؤسسة التمويل الدولية (IFC).  
وفي حفل إطلاق التقرير قال محافظ البنك المركزي العراقي:" إنّ بطاقة الأداء ستعزّز نظم الرقابة وتمكّن البنك من الممارسات الدولية ومواكبة التطورات، إذ ستوفر قاعدة بيانات إلكترونية لدى البنك المركزي العراقي تلبي الحوكمة المؤسسية، ولا سيّما الإفصاح والشفافية لتحقيق الاستدامة للكيانات المصرفية".
من جانبها قالت السيدة  ماري بورتر بيشكا، مدير عام إدارة الحلول المعنية بشؤون الاستدامة والمساواة بين الجنسين في مؤسسة التمويل الدولية: "يعرض هذا التقرير تحليلاً مهمًّا لمخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية عبر القطاع المصرفي للبلاد ويساعد المؤسسات المالية العراقية في قياس أدائها والتزامها بتلك المعايير" .
وعُقدت جلسات حوارية أكدت أنّ بطاقة الأداء هي قياس كمي لمعرفة مدى امتثال المصارف لدليل الحوكمة المؤسسية في ما يتعلق بمستوى الالتزام بأفضل الممارسات في القطاع المصرفي داخل العراق، مما يسمح بإمكانية تصنيف المصارف. 
جدير بالذكر أنّ البنك المركزي العراقي هو أوّل مؤسسة رقابية وإشرافية تطبّق هذا المشروع، على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

البنك المركزي العراقي 
المكتب الإعلامي
24 كانون الثاني 2023