الدفع الالكتروني pos
إحصائيات

آلية الإيداع لغرض الاشتراك في النافذة

December 29, 2022
آلية الإيداع لغرض الاشتراك في النافذة



لتنفيذ أهداف السياسة النقدية لهذا البنك خلال المرحلة القادمة تقرر السماح للمصارف الراغبة بالمشاركة في نافذة بيع وشراء العملة الاجنبية بشراء أية مبالغ بالعملة الاجنبية وإيداعها لدى هذا البنك بحسابات تستخدم لأغراض التحويل الخارجي فقط وتدفع على تلك الأرصدة فوائد /عوائد حسب الآلية الموضحة في أدناه:
 
1. تحتسب الفائدة السنوية بنسبة 5% (خمسة من المئة) بعد نهاية كل شهر على أساس أقل رصيد يومي تحقق للمصرف خلال أيام الشهر في الحساب المخصص لأغراض التحويل الخارجي (الحوالات التي ستنفذ عن طريق نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية).
2. إلغاء العمل بآلية تعزيز حسابات المصارف في الخارج حسب التصنيف.
3. إلغاء العمل بالفقرة (د/3/ثانياً) من ضوابط بيع وشراء العملة الأجنبية لسنة 2021 التي سبق أن تم توجيه المصارف بموجبها بالإيداع قبل مدة خمسة أيام عمل من تاريخ تنفيذ عملية التحويل الخارجي.
4. ينفذ طلب تحويل المصرف إلى الخارج خلال يومي عمل من تاريخ تقديم طلب التحويل
5. يتم تقييم الرصيد المتوفر في الحساب المخصص لأغراض التحويل الخارجي بالدولار وفق سعر صرف 1460 دينار.
6. تكون نسبة الاستجابة لطلبات التحويل الخارجي المقدمة من قبل المصرف بنسبة 75% (خمسة وسبعون من المئة) أو حسب ما يقرره هذا البنك من الرصيد اليومي المتوفر في الحساب المخصص لأغراض التحويل الخارجية.
7. لا تشمل الآلية أعلاه الاعتمادات المستندية التي تنفذ عن طريق النافذة (دينار- دولار) ، لانها تنفذ بنسبة 100% (مئة من المئة) لتشجيع المصارف على تمويل التجارة الخارجية عن طريق الاعتمادات المستندية وبسعر صرف تنافسي يبلغ (1465) دينار للدولار، إذ يبيع هذا البنك الدولار للمصارف بسعر (1455) دينار للدولار بدلا من (1460) دينار للدولار، على أن يتم تنفيذ الاعتماد المستندي خلال يومي عمل اعتبارا من تاريخ تقديم طلب المصرف.
8. يتم إعتماد الصيغة الآتية بالنسبة للمصارف الإسلامية:
أ- يتم احتساب العائد في نهاية الشهر بناءً على عدد الأيام التي أودع فيها المصرف خلال الشهر المعني بالاستناد الى اقل رصيد تحقق خلال الشهر في الحساب المخصص لأغراض الحوالات الخارجية ومن ثم تخضع لسعر العائد المحدد والبالغ 5% (خمسة من المئة).
ب- يقوم هذا البنك، باعتباره وكيلاً للمصرف الإسلامي، بتحديد اقل رصيد أودعه المصرف في الحساب المخصص لأغراض التحويل الخارجي خلال أيام الشهر المراد احتساب العائد فيه، واستخدام الرصيد لشراء سلعة قابلة للتداول عالمياً (كالألمنيوم أو زيت النخيل أو غيرها) للمصرف من خلال أحد المنصات الخاصة بالبورصة العالمية، ومن ثم يقوم البنك بشرائها بسعر أعلى من سعر الشراء بفارق يمثل نسبة العائد المحدد.
9. عند رغبة المصرف بالسحب من الحساب المخصص لاغراض تنفيذ الحوالات الخارجية، يتم تحويل المبلغ المطلوب سحبه إلى الحساب الجاري للمصرف بعملة الدينار العراقي.
 
ينفذ هذا القرار في ضوء ما ورد انفاً إعتباراً من 2023/1/2.