cbi
إحصائيات

إجراءات العناية الواجبة للعملاء العارضين

November 23, 2022
إجراءات العناية الواجبة للعملاء العارضين



إشارة الى تعليمات قواعد العناية الواجبة للمؤسسات المالية رقم (1) لسنة 2017 المنشورة في الجريدة الرسمية بالعدد (4439) في 2017/3/20 ، وفي إطار إتخاذ إجراءات العناية الواجبة للعملاء العارضين (الذين لا تتوقع المؤسسة المالية استمرار علاقة العمل معهم) يتوجب على شركات الصرافة المجازة كافة وشركات التوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية المجازة كافة مراعاة ما يلي :-
 
1- اتخاذ إجراءات العناية الواجبة تجاه العملاء العارضين في الحالات الآتية:-
أ. القيام بعملية تبلغ قيمتها أو تزيد عن (10,000) دولار أمريكي أو ما يعادلها بالدينار العراقي أو العملات الأجنبية الأخرى، سواءً كانت عملية واحدة أو عدة عمليات تبدو مرتبطة.
ب. الاشتباه بغسل أموال أو تمويل إرهاب بغض النظر عن مبلغ العملية.
ج. الشك في صحة أو دقة أو كفاية البيانات التعريفية التي تم الحصول عليها مسبقاً عن هوية العميل.
 
2- عند تقديم أية خدمات مالية لعملاء عارضين في الحالات التي لا تتطلب اتخاذ إجراءات العناية الواجبة، يتوجب على المؤسسة المالية طلب المعلومات الأساسية من العميل والاحتفاظ بها (اسم العميل، جنسيته، رقم الهوية، مبلغ العملية والعملة وتاريخ تنفيذها) وأية معلومات أو وثائق تعريفيه أخرى وفقاً لمتطلبات هذا البنك الخاصة بكل خدمة تقدمها المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية.
 
3- عند تقديم خدمة الحوالات الداخلية أو الخارجية عن طريق شركتي (ويسترن يونين) أو (الموني كرام) المتاحة لشركات الصرافة من الفئتين (A) و (B)، وبصرف النظر عن مبلغ العملية، ينبغي استحصال معلومات تتضمن على الأقل (اسم العميل، عنوان السكن، مبلغ العملية والعملة وتاريخ تنفيذها، اسم المستلم/ المرسل، استحصال الوثائق الثبوتية للعميل، الغرض من الحوالة، الجهة المستلمة/ المرسلة، العلاقة بين المرسل والمستفيد، مع استحصال الوثائق التي تثبت هذه العلاقة عند الحاجة).