cbi

آلية إصدار سندات بناء

October 25, 2021
آلية إصدار سندات بناء



على المصارف التجارية المجازة كافة اعتماد آلية إصدار سندات بناء الصادرة من وزارة المالية بكتابها المرقم 1333 في 2021/10/14 واعتماد تأريخ انطلاق بدء البيع المذكور فيها، والمباشرة بالترويج لها، واستقبال طلبات الراغبين في شرائها، وإرسالها إلى هذا البنك لأجل التنسيق مع وزارة المالية لإصدار السندات.

ولتسهيل إجراءات إصدار السندات نود ان نبين ما يأتي:

1- سيكون السند في صيغة ورقة مالية واحدة قد تتضمن مبلغا يمثل فئة واحدة، أو مبلغا يمثل إجمالي الفئات التي سيشتريها حامل السند.

2- الراغبون بشراء السند ممن لا يمتلكون حسابا مصرفيا، ويتعذر عليهم فتح الحساب أثناء عملية الشراء، يجوز فتح حسابات مصرفية لاحقة لهم لأجل أن يتم فيها إيداع استحقاقات السند مستقبلا من فوائد سنوية، وكذلك القيمة الاسمية للسند عند الإطفاء.

3- يحق للمصارف الاستثمار في شراء تلك السندات لصالحها بسقف لا يتجاوز مبلغ (100) مليار دينار (مئة مليار دينار عراقي)، ومن يرغب باستثمار مبلغ أكثر، سيعتمد ذلك على مدى قدرته في الترويج للسندات واستقطاب عدد أكبر من الأشخاص الراغبين بالشراء، إذ سيقوم هذا البنك قبل نهاية مدة الإصدار بتقييم ذلك اعتمادا على الطلبات المرسلة، وسيتم تخصيص جزء من الإصدارية لتلك المصارف.

4- نظرا إلى ما ستقوم به مصارفكم من جهد يتناسب وأهمية إصدار السندات، ستقوم وزارة المالية بتخصيص عمولات إدارية مقطوعة مقابل طلبات الشراء المرسلة منكم، والخاصة بالأفراد، إذ سيتم احتسابها بناء على أعداد الطلبات المرسلة من قبل المصرف وقيمها، ولن تقل العمولة على الطلب الواحد عن (10000) دينار (عشرة آلاف دينار) ولا تزيد على (30000) دينار (ثلاثين ألف دينار)، مع عدم شمول المبالغ المحولة الى هذا البنك لشراء تلك السندات بعمولات نظام المدفوعات (RTGS).

5- يرسل عبر البريد الرسمي لدائرة العمليات المالية وإدارة الدين جدولا يتضمن أسماء الراغبين في شراء السندات وفئاتها المطلوبة، مع نسخة من الوثائق الرسمية المعتمدة عند فتح الحساب، مع ضرورة الإشارة إن كان للمشتري حساب مصرفي حالي ، أو أنه سيتم إنشاء حساب مصرفي لاحق له. ليتم اثر ذلك إصدار السندات اعتمادا على تلك الأسماء.

6- عند تحويل الأموال من حساباتكم إلى حساب البنك المركزي عبر نظام ال(RTGS) يتم اعتماد الدليل (الكود) رقم (298)، أو أن يتم تخويلنا بسحب المبلغ المراد استثماره في هذه السندات من حساباتكم لدينا.

7- تكون السندات قابلة للإدراج والتداول في سوق العراق للأوراق المالية استنادا الى تعليمات هيأة الأوراق المالية، وسوق العراق للأوراق المالية.

راجين اتخاذ ما يلزم في سبيل إنجاح عملية ترويج السندات وبيعها، بالشكل الذي يجعله ميسرا جدا لمن يرغب في شرائها.

» للأطلاع على آلية إصدار سندات بناء..أضغط هنا