الدفع الالكتروني pos
إحصائيات

قروض شخصية ميسرة

February 14, 2021
قروض شخصية ميسرة



في ضوء النجاحات التي حققتها مبادرة البنك المركزي العراقي للمشروعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في دعم المشاريع .ولتلبية الطلبات على القروض الشخصية الميسرة ، ودعماً للعاملين في مؤسسات الدولة والقطاع العام والمؤسسات الأمنية ،واستناداً إلى موافقة مجلس إدارة هذا البنك بقراره المرقم بالعدد (9) لسنة 2021 فقد تقرر شمول هذه الشريحة الموطنة رواتبهم لدى المصارف بهذه المبادرة ،من خلال منحهم قروضاً شخصية ميسرة من مبادرة البنك المركزي العراقي ال(1) ترليون دينار ،وبموجب الآلية المدرجة أدناه :-

  1. لا يتجاوز مبلغ القرض الواحد (15,000,000) دينار (خمسة عشر مليون دينار) بلا فائدة مع استقطاع عمولة إدارية لمرة واحدة قدرها (4%) من مبلغ القرض موزعة بنسبة (2%) لصالح البنك المركزي العراقي و(2%) لصالح المصرف وبمدة سداد لا تتجاوز ال(5) سنوات بدون كفيل.

  2. يطلب المصرف سلفة خاصة باسم (القروض الشخصية الميسرة) بما لا يتجاوز مبلغ (500,000,000) دينار (خمسمئة مليون دينار) مرفق معه قائمة بأسماء طالبي القرض والجهات التي يعملون فيها والمصارف الموطنة رواتبهم فيها.

  3. يقدم المصرف كشوفات تفصيلية كاملة عن المستفيدين خلال شهر من تاريخ تغذية حسابه المفتوح لدى هذا البنك، فضلاً عن إرسالها على شكل ملف أكسل إلى البريد الإلكتروني الخاص بهذه الدائرة وهو (fin.oprations@cbi.iq).

  4. استناداً إلى التعليمات الموحدة الخاصة بمبادرة البنك المركزي العراقي المرقمة بالعدد 2553/5/6 في 2020/12/29 ، سيتم فرض غرامة تعادل نسبة (1%) على كامل مبلغ التمويل، وفائدة بنسبة (5%) سنوياً على المدة التي لم يستخدم بها المبلغ المسحوب. وتحتسب الفائدة منذ تاريخ تغذية الحساب الجاري الخاص بالمصرف والمفتوح لدى البنك المركزي.