nn

المهام الرئيسية لمركز الدراسات المصرفية

August 30, 2018
المهام الرئيسية لمركز الدراسات المصرفية

قسم الدورات المفتوحة :

يقوم هذا القسم بتنظيم العملية التدريبية عبر تقديـــــم حزمــــة مـــــن البرامـــج التدريبية التـــي ترتقي بالاداء وتواكب متطلبات العمل من خلال ممارسة مجموعة من الانشطة المتكاملة التــي تتضمن عدة مراحل تبدأ بتحديد الاحتياجات وتنتهي بالتقييم ويمكن تلخيــص اهــم المـهــام :

1ـ تدريب موظفي الجهاز المصرفي وتأهيلـهم لمستوى المسؤوليـــــة المصرفية مـــع تعميــــق خبراتهم ومعرفتهم بالعلــــوم المصرفية الحديثة وذلك من خلال :ـ
 
أ- تنفيذ خطة المركز السنوية الموضوعة مسبقا والمبنية على اساس تحديد احتياجات الجهاز المصرفي والخطة الستراتيجية للبنك .
ب- الاستجابة لبرامج التدريب التي يتم طلبها مـــن قبل الدوائر والاقسـام فـــي البنك والمصارف عموما" بشكـــل آني (خارج الخطة) والتي تصب في محصلتها النهائية بمواكبة التطور فـي العمل المصرفي وتنفيذا للخطة الستراتيجية للبنك (2016 -2020)
ج- اقامة المؤتمرات والندوات المصرفية لموظفي الجهاز المصرفي وتعريفهم بأحدث اساليب العمل المصرفي .
 
اعداد تقارير بشأن المتدربين المشاركين والمرشحين الذين لم يشاركوا
مراجعة ملفات تنفيذ الدورات والبرامج وابداء الرأي بشأنها .
التنسيق مع قسم الـــدورات التعاقدية فيما يخص التكامل في تنفيذ الخطة التدريبية بين القسمين
التنسيق مع قسم العمليات لتوفيــر مستلزمـــات تنفيذ البرامــــج التدريبية ، حيث ان العمليــة التدريبية تعتبر حلقة متكاملة لكل قسم من الاقسام دور فيها .
التنسيق مع قسم الحسابات في المركز ودائرة المحاسبة في البنك، فيما يخص صرف الاستحقاقات المتعلقة ( بضيافة الدورات والبرامج ) ومتابعة استحصال الايرادات الخاصة باجور الدورات التدريبية وصرف اجور المحاضرين .
التنسيق مع قسمي تقنية المعلومات والعلاقات الدولية وشعبة الادارية  فيما يتعلق بتنفيذ كل قسم وشعبة دورها في العملية التدريبية ، ابتداءً مــن اعداد اعمام البرامج التدريبية ومتابعــــة الترشيحات وانتهاءً باصدار اوامر المباشرة والانفكاك والتقييمات.

قسم الدورات التعاقدية:

يقــــوم هــــذا القسم بتنظيـــم العمليـــة التدريبية عبـــر تقديـــم البرامــج التدريبيــة التـي يتـــم التعاقد عليها مــــع الجهات الداخلية والخارجية حسب المواضيــــع ويمكــــن تلخيــص اهـــــم المـهــام التي يقوم بها القسم بما يلي :ـ

تدريــب موظفــي البنك المركزي وتأهيلـهم لمستـــوى المسؤوليـة المصرفيـــة مـع تعميـــق خبراتهم ومعرفتهم بالعلــــوم المصرفية الحديثة وذلك من خلال :ـ
 
أ- تنفيذ الخطة التعاقدية السنوية الموضوعة مسبقا.
ب- الاستجابة لبرامج التدريب التي يتم طلبها مـــن قبل الدوائر والاقسـام فـــي البنك والمصارف عموما" بشكـــل آني (خارج الخطة) والتي تصب في محصلتها النهائية بمواكبة التطور فـي العمل المصرفي وتنفيذاً للخطة الستراتيجية للبنك (2016 -2020 )
ج- اقامة المؤتمرات والندوات المصرفية لموظفي الجهاز المصرفي وتعريفهم بأحدث اساليب العمل المصرفي .
 
اعداد تقارير بشأن المتدربين المشاركين والمرشحين الذين لم يشاركوا .
3ـ مراجعة ملفات تنفيذ الدورات والبرامج وابداء الرأي بشأنها .
التنسيق مع قسم الــدورات المفتوحة فيما يخص التكامل في تنفيذ الخطة التدريبية بين القسمين
التنسيق مع قسم العمليات لتوفيـر مستلزمـات تنفيذ البرامج التدريبية ( الاستبيان )، حيـث ان العملية التدريبية تعتبر حلقة متكاملة لكل قسم من الاقسام دور فيها .
التنسيق مع قسم الحسابات في المركز ودائرة المحاسبة في البنك فيما يخص صرف الاستحقاقات المتعلقة ( بضيافة الدورات والبرامج ) وصرف اجور المحاضرين حسب العقد ووفقاً للشروط بالتنسيق مع الدائرة القانونية .
التنسيق مع قسمي تقنية المعلومات والعلاقات الدولية وشعبة الادارية  فيما يتعلق بتنفيذ كل قسم وشعبة دورها في العملية التدريبية .

قسم العمليات :

يقوم هذا القسم بتقديم الدعم وتقييــــم الاداء من خلال جمع البيـانات والاحصاءات وتقديمهـــا على شكــــل تقاريـــر دورية وسنويـة للارتقـــاء بمستوى الاداء وتجــــاوز السلبيات وتطـــويـر المهارات ، وكذلك العمل علـى توفير مستلزمات الدورات ويمكن تلخيــص اهـــم المـهام التـــي يقوم بها القسم بما يلي :

جمع البيانات من باقي الاقسام في المركز وخاصة قسمي الدورات المفتوحة والتعاقديـــة عن الدورات والبرامج التي اقيمت وتواريخها واعداد المشاركين شهريا
اعداد التقاريرالشهرية والفصلية والسنوية بخصوص المؤشرات عن تنفيذ الدورات والبرامج التدريبية المختلفة .
تنفيذ الاستبيان الخاص بالدورات والبرامج التدريبية فيما يخص المحاضرين والمتدربين بالنسبة للتدريب ( التعاقدي والمفتوح ) .
الاستفادة من تحليل نتائج الاستبيان لتشخيص نقاط القوة والضعف فــي البرامج التدريبية المنفذة واقتراح الحلول بالنسبة لنقاط الخلل والسلبيات المشخصة وذلك لرفع مستوى الاداء فـــي تنفيذ البرامـج التدريبية وتقديم تقرير بذلك الى المديرالعام وتنفيذ التوجيهات
التنسيق مع قسمي الدورات المفتوحــة والتعاقدية لتوفير مستلزمات تنفيذ البرامج التدريبية من مناهج تدريبية وشهادات مشاركةللمتدربين الذين اجتازوا الدورات التدريبية في المركز واستمارة تقييم البرامج والدورات 
التنسيق مـع الخبراء المدربين الداخليين والخارجيين بشأن الاعداد والتنظيم للدورات التدريبية
اعداد ونشر البروشورات والاعلانات المطبوعة والمرئية للدورات التدريبية والاستشارات والدراسات التي يقوم بها المركز بالتعاون مع قسم العلاقات الدولية والتسويق

قسم الاستشارات والدراسات :

يقوم القسم على تقديم مقترحات الابحاث والدراسات وكذلك يقوم باعداد الخطة السنوية للمركز بأشراف المديرالعام وبالتعاون والتنسيق مع معاون المديرالعام والاقسام المختصة ضمن المجالات المالية والمصرفية وجمع البيانات وتحليلها باستخدام منهاج البحث العلمي ، يتكون القسم من شعبتين ويمكن تلخيــص اهـــم المـهام التـــيتقوم بها كل شعبة ضمن هذا القسم بما يلي :

أ ـ شعبة الاستشارات :
اعداد الخطة السنوية الخاصة بالاستشارات المقدمة سواءً مـــن خلال الطلبات من قبل المصارف والمؤسسات المالية الاخرى او من خلال تحديــــــد الاحتياجات الخاصـــــــة بالخطة  الستراتيجية للبنك وخطة المركز واعداد الدراسات والخطـــط المستقبلية الخاصة باقتراح البرامـــــج التدريبية والشهادات المستهدفة من قبل المركز
ابداء الرأي بعروض التدريب سواءً المقدمة للسيد المحافظ حسب طلبه اومدير عام الدائرة الادارية حسب طلبه او للمدير العام حسب طلبه
متابعة عمل الفرق المكلفة باعداد المهام الاستشارية للتاكد مـــن انجازها وفقاً للجداول المتفق عليها ، وتوفير التسهيلات الميدانية ، والبحوث والمعلومات المكتبية الممكن للقائمين على تنفيذها
مناقشة تقارير الدراسات الاستشارية لاعدادها بصيغـــة اوليـــة ، ومناقشتها مــــع الاجهــزة الاخرى المستفيدة للتوصل الى صياغتها بشكل نهائي
 
ب ـ شعبة الدراسات :
1- اجراء مسح عن الاحتياجات التدريبية المصرفيـــــة على مستوى البنك المركزي والجهاز المصرفي عموماً .
2- دراسة الخطة الستراتيجية للبنك (2016-2020) وتثبيت البرامج التدريبية السنوية في الخطة السنوية للمركز .
3- دراســة عروض التدريب المقدمــة من مختلف الجهات التدريبيــة المحليـة والاقليمية والدولية
4- اجراء مقارنة بين العروض التدريبية المقدمة وخطة المركز واقتراح البرامج التي تصب في تنفيذ الخطة ورفع مستوى الاداء لموظفي البنك المركزي والجهاز المصرفي عموماً  .
5- اعداد الخطة التدريبية السنوية للمركزباشراف المدير العام بالتنسيق مـــع معاون المدير العام واقسام التدريب المفتوح والتعاقدي والعمليات
6- دراسة مجالات التعاون التدريبي مع مختلف مراكز التدريب المحلية والاقليمية والدولية والجامعات العراقيةالمختلفة واقتراح توقيع مذكرات للتعاون التدريبي معها .
7- السعي للحصول على الاعتمادية فيما يخص الشهادات والبرامج التدريبية المقدمة من قبل المركز
8- اعتماد وتصميم خطة التدريب وتطوير العاملين في المركز ، مــــــن خلال طريقة التدريب التراكمي لسد الفجوة المعرفية في الاداء وبالتالـــي الارتقاء بمستوى اداء العامليـــــن بما يوازي  الاداء في مراكز التدريب المحلية والاقليمية والدولية
9- تصميم البرامج الخاصة بتقييم البرامج التدريبية والمشاركـــة فـــي تحليـــل نتائج الاستبيان  الخاصة بتلك البرامج بالتعاون مع قسم العمليات
10- معالجة نقاط الخلل والسلبيات من خلال اتخاذ الاجراءات اللازمة لتلافيها بالتعاون مع اقسام التدريب

قسم العلاقات الدولية والتسويق:

يحرص هذا القسم على تطوير الاتصالات التسويقية بشكل متكامل سواءً مع جهات التدريبالخارجية والداخلية أو مع المجتمع المستهدف وهو الجهاز المصرفي بشكل عام من اجل تقديم الخدمات اليه وايصال وايضاح رؤية ورسالة المركز للمجتمع والتعريف بطبيعة الخدمات التي يقدمها ، ويمكن تلخيــص اهـــم المـهام التـــيتقوم بها كل شعبة ضمن هذا القسم بما يلي :

أـ شعبة العلاقات الدولية :
1- توضيح الهدف الاساسي للمركز والبرامج والشهادات التدريبية التي يعتمدها ويمنحها .
2- التنسيق مع قسم الاستشارات والدراسات فيما يخص الاتصال بمراكز التدريب المحلية والاقليمية والدولية .
3- التنسيق مع اقسام التدريب فيما يخص توفير الفرص التدريبية لتلبية المتطلبات الانية للبرامج التي لايمكن تنفيذها من خلال خطة المركز ، وذلك من خلال التنسيق مع المنظمات ومراكز التدريب الدولية اوالمحلية
4- تنظيم زيارات الوفود والخبراء الى المركز وبالعكس وتهيئة الامـور اللوجستية لتلك الزيارات .
 
ب ـ شعبة التسويق :
1- التنسيق مع قسم الاستشارات والدراسات فيما يخص اعداد الخطة السنوية الخاصة بتسويق البرامج التدريبية محلياً واقليمياً ودولياً .
2- تقييم النتائج وتحديد المشاكل التي تواجه خطة التسويق .
3- اعداد ونشر البروشورات والاعلانات المطبوعة والمرئية للدورات التدريبية والاستشارات والدراسات التي يقوم بها المركز بالتعاون مع قسم العمليات
4- الاعلان وتسويق المؤتمرات والندوات من خلال الانترنت عبر (الويب سات) الخاص بالمركز .
5- الاعلان عن رسوم الدورات الداخلية والخارجية بالتعاون مع قسم الحسابات في المركز .
6- متابعة الصحف والمجلات الالكترونية  ومواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة كل ماينشر من مواضيع تخص عمل المركز او لها علاقة بعمل واهداف المركز

قسم تقنية المعلومات والمكتبة :

يقوم القسم بتنظيم وادارة قاعدة البيانات الخاصة بالمركز لضمان استخدام المعلومــات بكفاءة دعماً لأتخاذ القـرار الاداري الصحيــح وبالتنسيق مع قسم تكنولوجيـــا المعلومات فــــي البنك المركزيمع الالتزام بارسال الاعمامات الخاصة بالتدريب واستلام الترشيحات وادامة المكتبة وذلك بالتنسيق مع اقسام المركز كافة ويتكون القسم من شعبتين ويمكن تلخيــص اهـــم المـهام التـــيتقـــوم بها كـــل شعبة ضمن هذا القسم بما يلي :

أـ شعبة تقنية المعلومات:
1- تنظيم وادارة قاعدة البيانات الخاصة بالمركز بالنسبة للمتدربين والمحاضرين .
2- ادارة البريد الالكتروني للمركز والاجابة على المراسلات والمخاطبات مــع الجهات الداخلية والخارجية وخاصة ما يتعلق بالبرامج والدورات التدريبية مع المصارف المحلية .
3- تقييم عمل القسم ووضع خطط مستقبلية فعالة لتطوير عمل القسم .
4- اعداد التقارير والاحصائيات عن اداء عمل المركز بجميع اقسامه .
5- الاشراف على تشغيل المختبرات بالمركز وصيانتها .
6- اعداد التقارير الخاصة بتحديد الاحتياجات من الاجهزة اللازمة لتنفيذ العمل في المركز
7- اعداد الخطط اللازمة للمحافظة على نظام البيانات والمعلومات الخاص بعمل المركز بما يضمن حمايته
8- الاشراف على تطبيق التعليمات الخاصة بأمن الشبكات الواردة من دائرة تقنية المعلومات في البنك
 
ب ـ شعبة المكتبة :
1- التعاون وتبادل المعلومات فــي سبيل تطوير الكوادر والخدمات محلياً مع المكتبات الاخــرى في العراق ، وخاصة المكتبات الجامعية .
2- رفد المكتبة الخاصة بالمركز بالكتب والمراجع والنشرات والدوريات المتصلة بالعمل المصرفي
3-  فهرسة الكتب والاشراف على إعارتها واسترجاعها وفق نظام معين .
4- الاشراف على اجهزة الحاسوب المستخدمة في المكتبة .