aaa

المهام الرئيسية لدائرة مراقبة الصيرفة

August 09, 2018
المهام الرئيسية لدائرة مراقبة الصيرفة

تعتبر دائرة مراقبة الصيرفة من الدوائر الأساسية والمهمة في البنك المركزي العراقي، وهي قديمة التأسيس، كون البنك المركزي هو السلطة الرقابية على المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية، وفي أدناه نبذة مختصرة عن مهام كل قسم من أقسام وشعب هذه الدائرة:-

  • قسم مراقبة المصارف التجارية :- تسجيل، ترخيص المصارف، وإجراء التدقيق المكتبي والميداني، ووضع مجموعة من المعايير الدولية لمراقبة المصارف، وكيفية الامتثال لها، ووضع آلية لإعداد التعليمات، وصياغة الضوابط الناظمة لعمل المصارف، وتعزيز المراقبة بتحليل وتقييم الأداء الدوري.
  • قسم مراقبة المصارف الإسلامية:- تسجيل، ترخيص المصارف، وإجراء التدقيق المكتبي والميداني، ووضع مجموعة من المعايير الدولية لمراقبة المصارف. وكيفية الامتثال لها، إلى جانب الامتثال لمتطلبات الرقابة الشرعية، ووضع آلية لإعداد التعليمات وصياغة الضوابط الناظمة لعمل المصارف الإسلامية، وتعزيز المراقبة بتحليل وتقييم الأداء الدوري.
  • قسم تبادل المعلومات الائتمانية وحماية الجمهور:- يشمل عمليات السجل الائتماني، وشؤون الزبائن والمستفيدين، التوعية المصرفية والتواصل مع منظمات المجتمع المدني.
  •  قسم مراقبة المؤسسات المالية غير المصرفية:- تسجيل وترخيص الشركات، إجراء التدقيق المكتبي والميداني، ووضع مجموعة من المعايير الدولية لمراقبة هذه الشركات، وكيفية امتثالها، ووضع آلية لإعداد التعليمات وصياغة الضوابط الناظمة لعمل الشركات وتعزيز المراقبة بتحليل وتقييم الأداء الدوري.
  • قسم تحليل أداء المصارف ومراقبة المخاطر:- يقوم هذا القسم بتحليل أداء المصارف من خلال تدقيق البيانات المالية وتقييم المخاطر التي تتعرض لها.
  • شعبة مراجعة عمليات بيع وشراء العملة الأجنبية:- تقوم هذه الشعبة بوظيفة مراقبة المصارف من حيث امتثالها والتزامها بتعليمات بيع العملة الأجنبية سواء كانت بواسطة نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية الحوالات و الاعتمادات.
  • شعبة تدقيق تقنية المعلومات في المصارف والشركات:- متابعة وتدقيق الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالمصارف والشركات المالية الخاصة بهذه الدائرة، دراسة التقارير التي تقدم من قبل شركات التدقيق العالمية (المدقق الخارجي) المتعاقدة مع المصارف والخاص بالرقابة وتدقيق تقنية المعلومات والاتصالات وإدارة مخاطرها.