الدفع الالكتروني pos
إحصائيات

المهام الرئيسية لقسم إدارة الجودة الشاملة

October 26, 2017
المهام الرئيسية لقسم إدارة الجودة الشاملة



بالاعتماد على التطوير والتجديد منهجاً وبثقة ورؤية جديدة لمستقبل البنك المركزي العراقي. وجه السيد محافظ البنك المركزي العراقي بتشكيل قسم إدارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي في 24 ايار 2015 ليبدأ القسم نشاطه بصياغة خطة استراتيجية شاملة للبنك لغرض تطوير وتحسين العمليات والاليات والاجراءات المتبعة فيه وادخال مفاهيم واساليب الادارة الحديثة باعتبارها اساس مهم لديناميكية العمل فيه ولكون البنك يمثل واجهة العراق النقدية وركيزة اساسية للاقتصاد الوطني ومثالاً يحتذى من قبل سائر مؤسسات الدولة العراقية، وجب التطوير والتحسين المستمر للعمليات والانشطة الداخلية للبنك بما يصب في الصالح العام.
 
يعمل القسم وفق مبادئ إدارة الجودة الشاملة والتي تهدف الى التحسين المستمر للأداء على المدى الطويل من خلال التركيز على المستفيدين وهي كالاتي:

‌أ. التركيز على الزبون: هو ضمان استمرار تقديم خدمات سريعة وخالية من الأخطاء تلبي احتياجات الزبون ومتطلباته.
‌ب. مشاركة العاملين: إزالة كافة الحواجز الإدارية بين الإدارات وفتح قنوات اتصال متعددة وتبادل المعلومات بين مختلف الموظفين في كافة المستويات الادارية.
‌ج. القيادة: دعم ومشاركة الإدارة العليا المستمرين عن طريق توفير الموارد اللازمة ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب وتدريب جميع الموظفين وتحفيزهم
‌د. منهجية العمليات: النظر إلى المؤسسة وإدارتها كمنظومة عمل متماسكة تتألف من مجموعة عمليات متفاعلة ومرتبطة مع بعضها البعض
‌ه. بناء القرار على الأدلة: اتخاذ القرارات على أساس الحقائق والبيانات الإحصائية واستخدام مقاييس ومؤشرات لقياس الأداء
‌و. التحسين: التحسين المستمر لجودة الخدمات والأنشطة الادارية لمواكبة التغير في احتياجات الزبون والتكنولوجيا والظروف الاقتصادية.
‌ز. إدارة العلاقات: هي عملية مستمرة تسعى الإدارة من خلالها تعزيز العلاقة المتبادلة بين الموردين والشركاء لزيادة القدرة غلى ايجاد الفائدة لكل منهما وللمجتمع.
يتشكل القسم من ثلاثة شعب هي:

1. شعبة الأنظمة والمعايير:
تتولى هذه الشعبة المهام الخاصة بإعداد وتوثيق ومراجعة الإجراءات وادلة العمل والسياسات في البنك وكذلك تهيئة المتطلبات الضرورية للحصول على شهادات الاعتماد العالمية الصادرة من مؤسسات مثل ISO وBSI، إضافة لتولي المهام الخاصة باعتماد الهيكل التنظيمي ومراجعة الوصف الوظيفي، إضافة الى تطوير النماذج والاستمارات لدوائر البنك المختلفة إضافة لقيام موظفي القسم بإعداد البحوث والدراسات والمبادرات الشخصية بما يخدم البنك المركزي بتوجيه من الإدارة العليا كلاً حسب تخصصه العلمي والعملي. وتتوضح ادناه مهام شعبة الأنظمة والمعايير بشكل تفصيلي:
 
1.1. التأكد من وجود نظام داخلي للبنك المركزي العراقي يبين مهام وصلاحيات كل دائرة بالأضافة الى وجود هيكل تنظيمي معتمد تبنى على أساسه المهام والمسؤوليات والواجبات والوصف الوظيفي لكل وظيفة.
2.1. اجراء عمليات المراجعة الداخلية على الاجراءات والوثائق المطلوبة في النظم الادارية الدولية مثل (نظام ادارة الجودة 9001 ISO ونظام ادارة الصحة والسلامة المهنية ISO 45001 واستمرارية الاعمال ISO22301 ...الخ) والمطبقة في دوائر وفروع البنك المركزي واعداد التقارير اللازمة بذلك الى مجلس الادارة.
3.1. تطوير وتحسين الأنظمة والآليات والإجراءات المتبعة في البنك، وتطبيق أحدث الأساليب والمواصفات العالمية القياسية لتحسين وزيادة الكفاءة والمهارات لدى الموظفين والتي تبنى على أساس العدالة والشفافية والكفاءة والاداء المؤسسي (دليل
      اجراءات العمل المتبعة).
4.1. البحث والحصول على شهادات الجودة والسلامة المهنية والبيئة وغيرها من الشهادات القياسية العالمية من المنظمات او الهيئات المرخصة والمعترف بها عالمياً.
5.1. عرض سير العمل عن جميع الإعمال والمبادرات التي تقترحها وتنفذها ادارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي مع بيان الحلول المطلوبة لأي معوقات لغرض اعتمادها من الإدارة العليا.
6.1. تقديم الاستشارات والتوصيات الخاصة بأختيار جهات الاعتماد الدولي والحصول على شهادات ISO في البنك المركزي ويكون شريك استراتيجي مع الدوائر الساعية الى تطبيق المعايير الدولية الصادرة من المنظمات الدولية للتقييس والمعايير مثل
      (BSI, ISO) وغيرها.
7.1. تنفيذ ورش عمل تخصصية وتدريبية على المواصفات الدولية الصادرة من المنظمة الدولية للتقييس.
2. شعبة التخطيط الستراتيجي: تتولى مهام اعداد ومتابعة الخطة الستراتيجية ومستويات التنفيذ وتحديد وتحليل المشاكل المتعلقة بها ووضع اليات لدوائر البنك تسهل من عملية تنفيذ الأهداف. وتتوضح ادناه مهام شعبة التخطيط الستراتيجي بشكل تفصيلي:

1.2. المشاركة في إعداد الخطة الاستراتيجية البعيدة المدى للبنك المركزي بالتنسيق مع الدوائر، مع الأخذ بنظر الاعتبار رؤية ورسالة واهداف البنك المركزي والمتغيرات الداخلية والخارجية والجهود الموجهة لتخصيص الموارد واستخدامها وتحديد مجالات التميز والمبادرة لتطوير علاقات الإرتباط والتكامل مع جميع الجهات ذات العلاقة بعمل البنك المركزي..
2.2. المشاركة في اعداد الخطة السنوية المتضمنة خطط وتشكيلات البنك المركزي، وتعد الخطة السنوية في ضوء اهداف الخطة الاستراتيجية بعيدة المدى ونتائج تنفيذ خطط السنوات السابقة وما أفرز عنها من منجزات وتجارب.
3.2. اعداد برنامج لمتابعة تنفيذ الخطة السنوية وتحديد المعايير والمؤشرات لتقييم نتائج التنفيذ ورفع تقارير دورية بالنتائج.
4.2. تنفيذ ورش عمل تخصصية وتدريبية في مجال التخطيط الستراتيجي.
3. شعبة تقييم الأداء والتطوير المؤسسي: تتولى تقييم تطوير وتطبيق معايير تقييم الاداء المؤسسي في دوائر البنك وذلك وفقاًللمعايير والتجارب الدولية ومنها نموذج (EFQM)، كما تعمل الشعبة على تطوير معايير تقييم الاداء الفردي للعاملين. وتتوضح ادناه مهام شعبة تقييم الأداء والتطوير المؤسسي بشكل تفصيلي:

1.3. اجراء استبيانات احصائية لتحديد مستوى رضا المتعاونين وتقيييم هذا البيانات بشكل دوري منظم وتقليل مخاطر العمل ونسبة تأثيرها على عمل واجراءات البنك.
2.3. اجراء تقييم الاداء المؤسسي بشكل سنوي وتطوير اليات تقييم الاداء الفردي ودليل مصفوفة الكفاءة.
3.3. تنفيذ ورش عمل تخصصية وتدريبية في مجال إدارة الاداء والتقييم المؤسسي.