اليوبيل 75

محافظ البنك المركزي العراقي في ضيافة ملتقى الرافدين

September 27, 2022
محافظ  البنك المركزي العراقي في ضيافة ملتقى الرافدين



استضاف ملتقى الرافدين للحوار اليوم الثلاثاء معالي محافظ البنك المركزي العراقي الأستاذ مصطفى غالب مخيف، بحضور شخصيات محلية ودولية. وقال معاليه خلال اللقاء الخاص على هامش فعاليات الملتقى الذي انطلق أمس الاثنين تحت شعار "العالم يتغير": كان للبنوك العالمية أدوار مهمة خلال جائحة كورونا، والبنك المركزي العراقي انتقل من دوره التقليدي إلى الصيرفة الحديثة، إذ أعدَّ استراتيجية خمس سنوات لمواجهة التحديات والظروف. ولفت معاليه إلى أنّ البنك المركزي العراقي قدّم مبادرة تنموية فريدة من نوعها كان لها صدى داخلي وخارجي، وفّرت السيولة المالية للكثير من القطاعات، مع تسهيل إجراءات منحها عبر المصارف الحكومية والخاصة، مما أدّى إلى تحريك عجلة الاقتصاد العراقي.

وأضاف: إنّ قطاع المصارف يتأثر بالتحديات التي تطرأ على الساحة العراقية، مبيّنًا أنّ إدارة البنك قامت بجولات في دول عدّة لإقامة علاقات مصرفية واقتصادية مشتركة ضمن الأهداف المرسومة للبنك المركزي العراقي. وعلى صعيد آخر، أشار معاليه إلى أنّ هناك فريقًا من البنك المركزي العراقي يعكف على دراسة إصدار العملة الرقمية. وتطرّق معاليه إلى موضوع هيكلة العملة وحذف الأصفار ، التي تتطلب قانونًا يتم تشريعه من البرلمان، إذ تم تقديم مسوّدة قانون قبل سنوات، وهي تحتاج إلى تعديلات. وكشف عن قرب طرح عملة جديدة من فئة (20) ألف دينار بعد الدراسات والأبحاث التي أُجريت، والجدوى الاقتصادية منها، مؤكّدًا أنّ البنك المركزي يعمل على استكمال تصميم العملة الجديدة، وسيتم الإعلان عنها بعد إكمال طباعتها.

وأضاف معاليه: عملنا على تطبيق المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بجهود مشتركة مع الجهات المعنية والمختصة بدعم حكومي كبير. منوّهًا إلى أنّ البنك المركزي العراقي رسم خطة لإصلاح القطاع المصرفي الحكومي والأهلي، وأنّ هناك جملة إجراءات في هذا الصدد تتطلب تعاون الجهات المعنية. ثم عرّج على مهام فروع البنك في المحافظات من خلال تغطيتها المناطق الجنوبية والشمالية، وأنّه قد برزت الحاجة لتغطية منطقة الفرات الأوسط، ومن خلال الدراسات التي أُجريت وقع الاختيار على محافظة النجف الأشرف لتغطية تلك المنطقة بهدف إنعاشها اقتصاديًّا.

وبشأن عملية تغيير سعر صرف الدولار، أكّد معالي السيد المحافظ أنّها كانت بسبب الظروف التي واجهها العراق آنذاك وألزمت البنك والحكومة بتغييره، مشدّدًا على أنّه لا توجد أية نية لدى البنك المركزي العراقي في إجراء تغيير على سعر صرف الدولار.

البنك المركزي العراقي
المكتب الإعلامي
27 - أيلول - 2022