nn

المهام الرئيسية لدائرة تقنية المعلومات والإتصالات

June 18, 2017
المهام الرئيسية لدائرة تقنية المعلومات والإتصالات

تعتبر دائرة تقنية المعلومات والاتصالات من الدوائر الاساسية في البنك المركزي، لما لها دور بارز في حوسبة اعمال البنك بما يتواكب مع أحدث التطورات في عالم التقنية والاتصالات، حيث تتولى هذه الدائرة مجموعة من المهام المتنوعة والمتداخلة، يرتبط بعضها بشكل مباشر بها، واخرى مساندة الى دوائر  البنك المختلفة بما يضمن تسيير و تطوير ومراقبة وتدقيق نظم وعمليات البنك المركزي المصرفية الاساسية والمساندة، وفقاً لا افضل الممارسات العالمية وبما يحقق ستراتيجية البنك، بالاضافة الى دورها المهم في تطوير القطاع المصرفي في مجال تقنية وأمن المعلومات والاتصالات ومساعدة متخذي القرار في تحقيق أهداف المؤسسة والتحول الى الحوكمة الألكترونية والتي تؤثر بشكل مباشر على تمكينها من تنفيذ عملياتها ضمن الهيكل التنظيمي الجديد.

ويمكن تقسيم مهمات الدائرة الى مجموعتين من المهمات: اساسية، ومساندة، وكما يأتي:

أولاً: المهمات الاساسية لدائرة تقنية المعلومات والاتصالات:

  1. الاسهام في إعداد الخطط الستراتيجية وخطط التميز المؤسسي، ومتابعة المبادرات الستراتيجية، واعداد خطط العمل السنوية والخمسية، في مايخص مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
  2. تحسين بيئة العمل الداخلية للبنك وزيادة التناغم والانسجام التقني في العمل بين دوائر واقسام البنك المركزي المختلفة، من جهة، وبين المصارف التي يراقبها البنك المركزي من جهة اخرى، الامر الذي يستوجب توافقالمستوى التنظيمي بين هذه الدائرة والدوائر الاخرى.
  3. اعداد، وتطوير، وادامة مراكز البيانات (Data Centers) ، مصحوباً بالانظمة الخبيرة المتكاملة ضمن ستراتيجية البنك المركزي، وتماشيا مع التطورات المتحققة في تقنية المعلومات والاتصالات المصرفية وبناء الخبرة داخل الانظمة  الى جانب تحقيق التخصصية العالية.
  4. امكانية أن يعمل المركز ويتعامل مع "الانظمة الخبيرة" المتكاملة الاخرى (Integrated Expert Systems).
  5. إعداد خطط الاستجابة السريعة في حال تعرض الخوادم للحوادث او الاختراقات، وانشاء مواقع بديلة آمنة، داخل وخارج العراق، واستمرارية العمل، وتفادي مشكلات الانقطاعات والتوقفات من خلال انشاء مركز "التعافي من الكوارث" ((Disaster Recovery Center, DRC، وتجهيز مواقع النسخ الاحتياطي، ومتابعة الخزن الاحتياطي، وقيود السويفت فيه.
  6. العمل وبالتسيق مع الدوائر على اعتماد "النظام المصرفي الشامل" (Core Banking System )، لادارة عملياتة الاساسية، و"نظام تخطيط موارد المؤسسات " (Enterprise Resource Planning ،ERP ) لادارة الانظمة المساندة لعمليات البنك المركزي.
  7. اعتماد بنية امن المعلومات والاتصالات، بعناصرها الرئيسة (السرية، والسلامة، وتوافر البيانات)، وتحقيق التوافق مع الايزو(ISO 27001) ، وكذلك مع (Information Systems Audit and Control Association, ISACA)     و(Cobit 5)، من خلال دائرة متطورة تحقق أمن معلومات السلطة النقدية المتمثلة بالبنك المركزي.
  8. ادارة المخاطر المتعلقة بتقنية المعلومات ووضع الضوابط المناسبة لها مثل (النسخ الاحتياطي، الحماية ضد الفايروسات، الاختراقات،...).
  9. إعداد وتفعيل وتطويرخطة  استمرارية العمل (Business Continuity Plan).
  10. وضع نظام لامن المعلومات لضمان استمرارية توافر المعلومات ( Availability )، وسريتها (Security)، ونزاهتها (Integrity ).
  11. تقديم البيانات اللازمة لدعم عملية اتخاذ القرار داخل دوائر البنك المركزي، للوفاء بمهمات البنك (حسبما ورد في المادة الرابعة من قانونه) المتضمنة تقديم الخدمات الاستشارية والمالية للحكومة و وضع نظم فعالة وسليمة للاشراف عليها والتواصل المعاصر مع البنوك المركزية والمصارف.
  12. تأمين الاتصال مع فروع البنك المركزي ، وانشاء الشبكات الداخلية والخارجية وادامتها، حسب متطلبات العمل.
  13. توفير البيانات والمعلومات والادوات التي تسهم في عملية التنبؤ الاقتصادي، و دعم استقرارالاقتصاد الوطني.
  14. متابعة تطورات السوق، وتوجيه دوائر البنك لتشجيع الابداع، وتخفيض المخاطرة التشغيلية، وتدنية التكاليف بكل مايخص مجال تقنية المعلومات
  15. وضع برنامج لتأهيل وتدريب العاملين في ادارة تقنية المعلومات والاتصالات كل حسب إختصاصه ومتطلبات عمله لضمان مواكبة التطورات الحديثة.
  16. إقتراح البرامج والمشروعات اللازمة للدائرة، وادارتها، والاشراف على تنفيذ الخطط اللازمة لضمان تسليمها ضمن الجدول الزمني والمواصفات الفنية والموازنة المخصصة لها.
  1. متابعة مشروعات الدوائر الاخرى من حيث التصميم ومراحل التنفيذ لضمان انجاز المشروعات ضمن الجداول الزمنية المحددة ومتطلبات مخرجات المشروعات، وبما يتوافق مع متطلبات افضل الممارسات والمعايير في ادارة المشروعات مثل (Project Management Institute, PMI)، ونظرا لأهمية وخصوصية هذه المهمة فقد استحدث في الهيكل التنظمي الجديد شعبة ادارة المشروعات (Project Management Professional, PMO) في ما يخص مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

ثانياً: المهمات المساندة المقدمة من دائرة تقنية المعلومات والاتصالات للدوائر الاخرى:

  1. حوسبة اعمال جميع دوائر البنك المركزي، من خلال تقديم خدمات مساندة لهذه الانظمة (من ادارة، وادامة، وصيانة، وتشغيل) ونظرا لتخصصية هذه الأعمال، ستقوم مجموعة من الاقسام والشعب المتخصصة في الهيكل التنظيمي الجديد لدائرة تقنية المعلومات والإتصالات بتنفيذها.
  2. تقديم الدعم اللوجستي المتواصل لنظام "المقسّم الوطني "(National Switch ) للدفع بالتجزئة، والقيام بعمليات المتابعة والمراقبة الدقيقة.
  3. تقديم الدعم اللوجستي المتواصل لانتظام تنفيذ جميع الأنظمة العاملة في البنك.
  4. تقديم الدعم والاسناد الفني المتواصل لدائرة المدفوعات للبدأ بعملية توطين الرواتب من خلال الفروع المصرفية ونظام شراء وبيع الاوراق المالية للسوق الثانوية (CSD).
  5. تدريب وتطوير الموارد البشرية في تخصصات مجال تقنية المعلومات والاتصالات تلبية لمتطلبات دوائر البنك.
  6. الاسهام في تخصيص الموارد البشرية، والمالية، والمادية، والمعلوماتية، وتحديد الادوار والمسؤوليات، ووضع السياسات.
  7. وضع "ستراتيجية المعرفة" ( (Knowledge Strategyفي البنك المركزي وخطط عملها وضمان بناء "المعرفة الإلكترونية" (E-Knowledge) وتنفيذ برامج نشر الوعي والتدريب في دوائر وأقسام البنك.
  8. تطبيق الارشفة الالكترونية لعمليات البنك، وفي المراسلات الادارية الداخلية والخارجية كافة.
  9. وضع جداول الكميات، وتحديد مدة تنفيذ المشروعات، واقتراح ورش عمل مع المصارف لتوحيد السياسات واقتراح المناهج التطويرية وتحقيق الجودة الشاملة.
  10. الاسهام في حوسبة ادارة الموارد البشرية بموجب المعايير العالمية.
  11. متابعة شبكة ربط المصارف (IIBN) وتشغيل وصيانة الاجهزة المرتبطة بها ضمن اطار عمل البنك المركزي ، وتقديم الدعم الفني للمصارف، فيما يخص هذة الانظمة، ومتابعة عمل المصارف على الشبكة، وتأمين طرق الاتصال بها، ومتابعة محطات البث الرئيسية، وتطوير البنية التحتية للاتصلات.
  12. تحقيق الترابط المعلوماتي والتعاملات الالكترونية مع الوزارات والمصارف والمؤسسات والافراد وذلك لتوفير المعلومه اللازمة لتطبيق التعليمات، ومراقبة مدى الامتثال لها.
  13. المشاركة في اختيار الموردين فيما يخص الانظمة المصرفية والمالية والادارية التي يخطط البنك المركزي لشرائها، وتشغيلها.
  14. توفير خدمة "مكتب المساعدة "، و خدمة الملفات المشتركة.
  15. اجراء التحليل والدراسة للانظمة، ومتابعة تطبيق الانظمة المحوسبة، وتحديد احتياجات الصيانة لها واتمتها وادارة قواعد البيانات محلياً أو خارجياً.
  16. توفير وادامة الانظمة التطبيقة المتكاملة التي تدعم عمليات البنك المركزي المصرفية الاساسية والخدمية المساندة.
  17. توفير البنية التحتية والانظمة والتطبيقات والاجهزة لضمان الاستخدام الأمثل لموارد تقنية المعلومات والاتصالات المتاحة، وتحديد الاحتياجات من الأنظمة والأجهزة وملحقاتها والعمل على توفيرها ومتابعة تطويرها حسب الحاجة، وتوفير بيئة العمل المناسبة لإدامتها.
  18. انشاء وادارة حسابات المستخدمين، ووضع آلية الدخول الموّحد للمستخدمين، ومنحهم الصلاحيات حسب متطلبات العمل.
  19. ادارة وتحديث وتنصيب قواعد البيانات بحيث تكون متكاملة ومتوافرة وتخدم متطلبات العمل.
  20. بناء وادامة البوابة الالكترونية  (E-Portal)الخاصة بالبنك.
  21. تجهيز وصيانة الحواسيب، والاجهزة الملحقة وادامة شبكات النطاق المحلي، وتقديم الاستشارة الفنية للاجهزة الجديدة، وادارة مخزون المواد الاحتياطية والتشغيلية.
  22. توثيق البرامج المعتمدة للانظمة المطلوبة بدوائر البنك والاحتفاظ بنسخ منها.