البنك المركزي العراقي

المهام الرئيسية للدائرة الإدارية

November 14, 2018
المهام الرئيسية للدائرة الإدارية

في أدناه نبذة مختصرة عن مهام كل قسم من أقسام وشعب الدائرة الإدارية:-

اولاً: قسم الموارد البشرية:

1- تنفيذ الإجراءات الخاصة بالمتقدمين للتعيينات
2- تنفيذ الإجراءات الخاصة بتشكيل اللجان المختلفة (الدائمة  والمؤقتة ) والتعاميم
3- تنفيذ الإجراءات الخاصة بالإجازات بأنواعها
4- إعداد الكتب والمذكرات للإجابة على الاستفسارات من الجهات المختلفة (داخل أو خارج البنك )
5- تنفيذ الإجراءات الخاصة بالمتقاعدين
6- أوامر إدارية بصورة عامة
7- تنفيذ الإجراءات الخاصة بإعادة المفصولين السياسيين
8- تنفيذ الإجراءات الخاصة بالموظفين المنقولين الى البنك المركزي
9- كتابة المطالعات بكل أنواعها
10- تنفيذ الإجراءات الخاصة بمنح العلاوات السنوية للموظفين
11- تنفيذ الإجراءات الخاصة بحفظ كل مايصدر من القسم أعلاه
12- تسجيل البريد الوارد من مكتب السيد المدير العام وقيام موزعي البريد بهذا القسم بتوزيع البريد

ثانياً: قسم التخطيط والتدريب والوصف:

القيام بتخطيط القوى البشرية وتنظيم العملية التدريبية حيث يعتمد تخطيط القوى البشرية على اعداد الملاك وتنفيذ خطة البرامج التدريبية بشقيها داخل وخارج العراق لتطوير ادء العاملين ، بينما العمل التدريبي يجري من خلال تقديم حزمة من البرامج التدريبية التي تبدأ بتحديد الاحتياجات وتنتهي بتقييم العملية التدريبية ، متابعة الوصف الوظيفي واجراء التحديثات التي ترفع من قبل الدوائر من اجل تطوير الوصف الوظيفي وحسب المستجدات في الهيكل التنظيمي والوظيفي، متابعة خطة الاجازات الداراسية مع وزارة التخطيط ووزارة التعليم العالي، واستحصال الموافقات اللازمة لمنح الاجازات الدراسية ضمن الخطة الموضوعة ومتابعة تقييم أداء الموظفين وتحديث استمارات التقييم وتوثيق العملية التدريبية الكترونيا باستخدام نظام خاص (IMAD1).

ثالثاً: قسم العلاقات العامة:

1- مشاركـــة القسم فـــي المؤتمرات داخل وخارج العراق وكذلك اجتماعات السيد المحافظ وتنظيم اجتماعات لرؤوساء الإدارات والمدراء المفوظين للمصارف المجازة وشركات التحويل المالي.
2- قيام القسم بالتنسيق والترتيب لاجتماعات السيد المحافظ  والسيد نائب المحافظ .
3- إصدار الكتب الرسمية إلى وزارة الخارجية لمنح سمة الدخول لأي دولة يوفد إليها السادة المسؤولون وموظفو البنك .
4- إرسال الكتب الرسمية إلى وزارة الداخلية لمنح سمة الدخول للوفود والشركات الزائرة للبنك .
5- إرسال كتب إلى شركة زين العراق للاتصالات المتنقلة وشركة آسيا وإعداد المذكرات الخاصة بصرف مبالغ الهواتف النقالة حسب القوائم التي ترد من الشركات .
6- إرسال كل ما يرد من مذكرات أو إعمامات الى فروع البنك في البصرة والسليمانية وأربيل .
 

رابعاً: قسم الحفظ والترميز:

القيام بنقل الاضابير من كافة مديريات البنك الى موقع الحفظ المركزي لغرض حفظها في اجهزة الكاردس وبعد قيام المديريات بإدخال المعلومات الخاصة بالاضابير حسب نظام الترميز وإعادة النظر في كافة الاضابير المستحقة للاتلاف وفرزها وتسجيلها لغرض إتلافها بعد أخذ الموافقات الاصولية.

خامساً: قسم المشتريات والمخازن:

إستلام المواد والاجهزة وادخالها الى المخازن وتوثيقها الكترونيا باستخدام نظام (IBCS) وتدوينها في سجلات خاصة ، القيام بعمليات الشراء وحسب احتياجات البنك وايضاً اعداد مطبوعات خاصة بالبنك (الكتب الرسمية, المذكرات الداخلية ، نماذج الاجازة وغيرها).

سادساً: قسم الصحة والسلامة المهنية:

القيام باجراء الفحوصات الطبية للعاملين وتشخيص الامراض المهنية عن طريق فريق العمل الطبي المهني التابع الى المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية وإجراء حملات مكافحة القوارض والحشرات لكافة الابنية وبالاتفاق مع مركز الامراض الانتقالية و العمل على إعادة الفحوصات الطبية للعاملين في دائرة الاصدار والخزائن وحسب الفترات المثبتة في الجدول و تحقيق السلامة المهنية ورفع المخاطر لكافة العاملين عليها والقيام بفحص مطافئ الحريق والمنظومات الرطبة والجافة ومنظومات الاطفاء الذاتي لكافة الابنية و تشكيل فرقة الاسعافات الاولية وتوفير متطلبات الوقاية وإسعاف المصابين وتشكيل فرق الحماية الذاتية و خفارات الدفاع المدني.

سابعاً: قسم الخدمات:

القيام بمتابعة الأعمال والخدمات الإدارية وإنجاز الواجبات اليومية من إيصال الموظفين المكلفين بواجبات رسمية و صيانة وإدامة العجلات بصورة مستمرة و إصدار الكتب الرسمية والاوامر والتعاميم الى مديريات البنك وإستلام وتسليم البريد المسجل والعادي الوارد للبنك عن طريق صندوق بريد البنك رقم (64) بعد أخذه لرقم الوارد و تسلم واستلام البريد الصادر من البنك الى الرئاسات الثلاث ووزارات الدولة والهيئات.

ثامناً: القسم الهندسي:

1- متابعة أعمال الصيانة للمباني والمرافق الأخرى التابعة للبنك في مواقع الرشيد والجادرية كذلك كراج النهضة في كافة الأختصاصات (المدنية والصحية والكهربائية والميكانيكية ).
2- القيام بمتابعة كافة الأعمال التي تطلبها قوة حماية البنك ومفارز الجيش التي تقوم بواجبات في شارع الرشيد لتأمين حماية أبنية البنك والمصارف والتي تشمل نصب كرفانات وتجهيزها بالكهرباء وأجهزة التبريد والخدمات الأخرى .
3- إشتراك مهندسي الصيانة في أعمال مشروع بناية البنك الجديد في الجادرية وفي لجان تخص المشروع الجديد ايضاً.
4- تكليف المهندسين في أعمال اخرى كأنشاء مرافق جديدة في أي موقع تابع للبنك.
5- متابعة وإدامة الحدائق الموجودة حول أبنية البنك.
6- قيام مهندسي وفنيي الصيانة بمتابعة أعمال نصب وتوزيع الأثاث في أبنية البنك .
7- الإشراف على لجنة التصليحات للأعمال التي تقع خارج إمكانية القسم.

تاسعاً: قسم السيطرة الأمنية:

إن طبيعة عمل السيطرة الأمنية هو حماية البنك وموظفيه من الداخل.

عاشراً: قسم المشروعات:

1- دراسة واعداد الخطط المستقبلية للمشاريع واعداد الدراسات المتكاملة ( الجدوى الفنية والاقتصادية ) لتحديد متطلبات انشاء المشاريع  الجديدة او تاهيل وصيانة الابنية القائمة وتحديد أولويات تنفيذها  واعداد خطط لتفيذها وتهيئة الوثائق المطلوبة 
    (المخططات وجداول الكميات المصادق عليها ،سند ملكية الارض ،تحديد موقع المشروع ،وثائق المناقصات).
2- مراقبة مصروفات الخطة وتدقيقها ورفعها بموجب تقارير  الى الادارة العليا للبنك.
3- الاشراف والمتابعة على سير الاعمال في المشاريع قيد التنفيذ .
4- دراسة وتحليل عطاءات المناقصات للمشاريع.
5- تدقيق ومتابعة نسب الانجاز للمشاريع.
6- ضمان الرقابة السليمة على الوثائق الهندسية الورقية والالكترونية وفق معايير المنظمة الدولية للتقييس الايزو 9001 ، وذلك من خلال أرشفة الوثائق ومعلومات المشاريع الهندسية وتخزينها بشكل مناسب والحفاظ على أرشيف منظم لكل من الوثائق
   الورقية والإلكترونية باستخدام البرامجيات .